الأربعاء، 29 أبريل 2020

                                ولد ليتعلم (2) :                                        hibernación animales  


فضولنا مزيد من الدهشة و الذكاء و الاصرار و النهم للابداع...
الحلقة الثانية من السلسلة .


 السبات الشتوي للحيوانات 

هل تعلم أن بعض الحيوانات  تدخل في حالة السبات لجزء أو كل فصل الشتاء؟ 
هذا السبات يشبه نوعًا خاصًا من النوم ، نومم عميق جدًا. عندما يحدث السبات ، تنخفض درجة حرارة جسم الحيوان وينخفض ​​معدل ضربات القلب والتنفس . لماذا؟ لأن الحيوانات خلال هذه العملية تستهلك القليل من الطاقة.
بالفعل في الخريف ، تستعد هذه الحيوانات لفصل الشتاء عن طريق تناول طعام إضافي وتخزينه كدهون في الجسم.تستخدم هذه الحيوانات الدهون للحصول على الطاقة أثناء السبات ، ويقوم البعض أيضًا بتخزين أطعمة مثل المكسرات أو الجوز لتناولها في وقت لاحق في فصل الشتاء.
ما هو السبات الشتوي - سطور لماذا وكيف يحدث البيات الشتوي؟ - لمبة
Waking From Hibernation, the Hard Work of Spring Begins - The New ...Scientists work towards inducing human hibernation to treat diseases
هناك العديد من الحيوانات التي تمارس السبات الشتوي  مثل الدببة والسناجب وحتى بعض الخفافيش. ولكن لا تبقى جميع الحيوانات غير نشطة لأنه على الرغم من أنها قد تعيش في ثقوب في الأشجار أو تحت الأرض للتدفئة ، إلا أنها تظل نشطة ، كما هو الحال مع الغزلان والسناجب والأرانب. بعض الطيور ، على سبيل المثال ، تطير جنوبًا خلال فصل الشتاء ، وتُعرف باسم " الطيور المهاجرة" ، وتبحث عن مكان أكثر دفئًا للعثور على الطعام.
محمية سيدي بوغابة في المغرب.. مأوى الطيور المهاجرة

محمية سيدي بوغابة في المغرب.. مأوى الطيور المهاجرة

طرق أخرى للنجاة من فصل الشتاء
الحيوانات ذات الدم البارد ، مثل الأسماك أو الضفادع أو الثعابين أو السلاحف ، ليس لديها طريقة للتدفئة خلال فصل الشتاء. لذا تجد الثعابين والعديد من الزواحف الأخرى الملجأ في الثقوب أو الجحور ، وتقضي الشتاء خاملة بشكل  يشبه السبات.
الماء هو أيضًا ملجأ جيد آخر للعديد من الحيوانات التي ، عندما تكون باردة ، تنتقل إلى قاع البحيرات والبرك . هناك ، الحيوانات مثل الضفادع أو السلاحف أو العديد من الأسماك ، تختبئ تحت الصخور أو جذوعها أو أوراقها المتساقطة ... يمكنها حتى دفن نفسها في الوحل! وهكذا تصبح خامدة . يحتوي الماء البارد على أكسجين أكثر من الماء الدافئ ، ويمكن للضفادع والسلاحف أن تتنفس  الهواء عن طريق الامتصاص  من خلال الجلد.
كائنات أخرى ، مثل الحشرات ، تبحث عن ملجأ شتوي في ثقوب في الأرض ، أو تحت لحاء الأشجار ، أو في الجزء السفلي من جذوع الأشجار المتعفنة ، أو في أي شقوق صغيرة قد تجدها أمامها .

الشتاء عند بعض الحشرات :

لكل نوع من الحشرات دورة الحياة الخاصة به ، وتتمثل في  كيفية نموه وتغيره ، وتختلف الحشرات  فيما بينها . هناك نوع يقضي الشتاء في نوع من "السبات".
What do cold weather and snow do to hibernating insects? > Rescue What Do Insects Do in Winter? | Science | Smithsonian Magazine Don't disturb nests - Bumblebee Conservation Trust

تقضي العديد من الحشرات الشتاء كامنًا أو في ما  يشبه السبات ، وهو الوقت الذي يتوقف فيه النمو والتطور. ونتيجة لذلك ، فإن هناك  انخفاضا في نبض قلب  الحشرة وانخفاضا في تنفسها  وانخفاضا  درجة حرارتها .
بعض الحشرات ، تنتشر في فصل الشتاء على شكل يرقات تشبه الديدان. تموت حشرات أخرى بعد وضع البيض في الخريف ، وتفقس هذه البويضات في حشرات جديدة في الربيع ، تبدأ من جديد.
  أتعرف أكثر : فيديوهات السبات الشتوي
فيديو أول :  هل تنام  الحيوانات فعلا في بياتها الشتوي ؟

فيديو ثاني : لماذا تلجأ الحيوانات للسبات الشتوي ؟



فيديو ثالث : السبات الشتوي عند بعض الحيوانات .و لماذا يحدث ؟


فيديو رابع :أكثر 10 حيوانات نوماً على سطح الأرض . حيوانات لا تقاوم النوم..

 استفادة ممتعة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

لحظة وداع (4)