الجمعة، 24 أبريل 2020

القاعدة الثلاثية

Math Concept GIFs | Cool Material

سنرى اليوم كيف يتم استخدام القاعدة الثلاثة البسيطة ، والتي يمكن أن تكون مباشرة أو معكوسة. دعونا نلقي نظرة على مثال لكل من هذين النوعين.
حكم مباشر بسيط من ثلاثة
يتم استخدام القاعدة البسيطة الثلاثة المباشرة عندما تتعامل المشكلة مع كميتين متناسبتين بشكل مباشر. يمكننا أن نقول أن حجمين يتناسبان بشكل مباشر عند ضرب أو قسمة أحدهما على رقم ، يتم ضرب الآخر أو تقسيمه على التوالي على نفس الرقم.
لحل قاعدة بسيطة مباشرة من ثلاثة يجب علينا اتباع الصيغة التالية:
قاعدة بسيطة من ثلاث img1
دعنا نرى ونحل المثال:
برنامج الطبخ في التلفزة أوصانا لصنع البسكويت المقادير التالية . لكل 100 غرام من الطحين وجب اذابة  10  غرامات من الكاكاو . اذا أردنا اذابة 20 غرام من الكاكاو ما هي مقادير الطحين الذي تحتاجه ؟

نحن نعلم أنه لكل 100 جرام من الدقيق ، يجب إضافة 10 جرام من الكاكاو.
يمكننا زيادة أو إنقاص المبالغ ، ولكن إذا أردنا اتباع الوصفة ، يجب أن تحافظ هذه على نسبة  المقادير .
اعتقدنا: إذا أضفنا ضعف الطحين كما تقول الوصفة ، فسيتعين علينا أيضًا مضاعفة كمية الكاكاو. وإذا أضفنا ثلاث مرات من الطحين كما تقول الوصفة ، فسنضطر أيضًا إلى مضاعفة كمية الكاكاو ثلاث مرات.
أي أنه إذا زادت كمية الدقيق ، يجب أن تنمو كمية الكاكاو أيضًا بشكل متناسب. في هذه المشكلة ، يعد الدقيق والكاكاو كميات متناسبة بشكل مباشر .
كيف يمكننا حل هذه المشكلة؟
ننظم البيانات في جدول:
قاعدة بسيطة من ثلاث img2
إضافة شرح
الآن يمكننا حل هذه المشكلة من خلال تطبيق قاعدة بسيطة بسيطة من ثلاثة:
ترجمة : harina = الطحين .
قاعدة بسيطة من ثلاث img3
قاعدة بسيطة معكوسة من ثلاثة
يتم استخدام القاعدة الثلاثة العكسية البسيطة عندما تتعامل المشكلة مع حجمين متناسبين عكسياً. يمكننا أن نقول أن حجمين يتناسبان عكسياً عندما ، عندما يتم ضرب أحدهما برقم ، يتم تقسيم الآخر على نفس العدد ، والعكس صحيح.
لحل قاعدة عكسية بسيطة من ثلاثة ، يجب أن نتبع الصيغة التالية:
دعنا نرى ونحل مثال:
للذهاب الىالبيضاء  عبر الطريق السريع يجب عبور محطة الأداء . في عيد الاضحى  حيث العطلة  يسافر الناس بكثرة . و   وجود شباكين للاداء فقط  أذى الى تكوين  صفين  طويلين  من السيارات  ، كل صف طوله 30 كلم . ادارة الطرق أعلنت في بيان أنها هذا الصيف ستعمل ب 10 شبابيك . ما هو عدد الكيلومترات الذي سيكون عليه كل صف في عطلة العيد  القادمة  بعد أحداث خدمة 10 شبابيك ؟

نحن نعلم أنه في حالة خدمة شباكين  ، يتم تشكيل 30 كيلومترًا من الطابور أو الصف  في كل صف  واحد. ولكن ، إذا كان هناك ضعف عدد الشبابك  المفتوحة ، وبالنظر إلى أنه سيكون هناك نفس العدد من السيارات في عدد القتلى ، فهل سيكون هناك عدد سيارات أقل أو أكثر  لكل شباك ؟ سيكون هناك عدد أقل من السيارات ، لأنه سيتم توزيعها بين 10  شبابيك عوض شباكين  فقط .
أي أنه إذا زاد عدد الشبابك  ، ينخفض ​​طول قائمة انتظار السيارات والعكس بالعكس: إذا كان هناك ضعف عدد الشبابيك  فسيكون هناك نصف قائمة الانتظار ، وإذا كان هناك نصف الشبابيك  ، فسيكون هناك ضعف قائمة الانتظار. نرى أن هذه الكميات متناسبة عكسياً .
كيف يمكننا حل هذه المشكلة؟
ننظم البيانات في جدول:
ترجمة : casetas = شباك 
الآن يمكننا حل هذه المشكلة عن طريق تطبيق قاعدة عكسية بسيطة من ثلاثة:
قاعدة بسيطة من ثلاث img6

وهذا كل شيء لهذا اليوم. ما رأيك في هذا الدرس ؟  انه معمق نوعا لنفيد معنا تلاميذ السادس و لما لا الاعدادي هل تريد الاستمرار في التحسن في الرياضيات الابتدائية؟ إذا كان الأمر كذلك  رافقنا في مدونتنا .
Math GIF - Find on GIFER

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

لحظة وداع (4)