الأحد، 19 أبريل 2020

هناك تفشي للمرض : الدرس الثاني النشاط الأول .



تهديد الميكروبات
الدرس الثاني

السيطرة على العدوى: الاستجابات الاستباقية والتفاعلية لتفشي المرض



يقوم التلاميذ  بتقييم مختلف التدابير الاستباقية والتفاعلية التي يمكن تنفيذها استجابة لتفشي الأمراض المعدية. ثم يستكشفون كيف يمكن للعوامل السياقية المختلفة أن تشكل تحديات فريدة للاستجابة للفاشية والوقاية من الأمراض. هذا الدرس جزء من  وحدة الميكروبات المهددة .

المواضيع :
علم الأحياء ، الصحة ، الجغرافيا ، الجغرافيا البشرية ، الدراسات الاجتماعية ، التربية المدنية  الاجتماعية ، التربية المدنية


 صورة لها معنى 

في سنة 2015 تشبثت الحكومة المغربية في شخص وزير الرياضة  بتأجيل كأس افريقيا المقامة بالمغرب الى سنة 2016  خوفا من الخطر الوبائي لمرض فيروس الإيبولا

في الصورة الموالية  وسائل اجراءات مراقبة فيروس "ايبولا " بمطار الدار البيضاء 


النشاط 1: السياسات التفاعلية والممارسات لسيطرة على  الأمراض

نقرأ مقالًا أو اثنين  للتعرف على طرق احتواء الأمراض المختلفة
مثال مقترح : مقال لمنظمة الصحة العالمية .
كيف يمكنني حماية نفسي ومنع انتشار المرض؟
تدابير الحماية للجميع
اطّلع باستمرار على آخر المعلومات عن تفشي  مرض كوفيد-19 التي تُتاح على موقع المنظمة الإلكتروني والتي تصدرها سلطة الصحة العمومية الوطنية والمحلية في بلدك. لقد سجّلت بلدان كثيرة في العالم حالات إصابة بمرض كوفيد-19، وشهد العديد منها فاشيات. ولقد نجحت السلطات المعنية في الصين وفي بعض البلدان الأخرى في إبطاء وتيرة انتشار فاشياتها أو وقفها تماما. ونظرا لأنه من الصعب التنبؤ بتطور الوضع، يرجى الاطلاع بانتظام على آخر الأخبار.
 يمكنك الحد من احتمال إصابتك بمرض كوفيد-19 أو من انتشاره باتخاذ بعض الاحتياطات البسيطة:
نظف يديك جيداً بانتظام بفركهما مطهر كحولي لليدين أو بغسلهما بالماء والصابون.
لماذا؟ إن تنظيف يديك بالماء والصابون أو فركهما بمطهر كحولي من شأنه أن يقتل الفيروسات التي قد تكون على يديك.
احتفظ بمسافة لا تقل عن متر واحد (3 أقدام) بينك وبين أي شخص يسعل أو يعطس.
لماذا؟ عندما يسعل الشخص أو يعطس، تتناثر من أنفه أو فمه قُطيرات سائلة صغيرة قد تحتوي على الفيروس. فإذا كنت شديد الاقتراب منه يمكن أن تتنفس هذه القُطيرات، بما في ذلك الفيروس المسبب لمرض كوفيد-19 إذا كان الشخص مصاباً به.
تجنب لمس عينيك وأنفك وفمك.
لماذا؟ تلمس اليدين العديد من الأسطح ويمكنها أن تلتقط الفيروسات. وإذا تلوثت اليدان فإنهما قد تنقلان الفيروس إلى العينين أو الأنف أو الفم. ويمكن للفيروس أن يدخل الجسم عن طريق هذه المنافذ ويصيبك بالمرض.
تأكد من اتّباعك أنت والمحيطين بك لممارسات النظافة التنفسية الجيدة. ويعني ذلك أن تغطي فمك وأنفك بكوعك المثني أو بمنديل ورقي عند السعال أو العطس، ثم التخلص من المنديل المستعمل على الفور.
لماذا؟ إن القُطيرات تنشر الفيروس. وباتّباع ممارسات النظافة التنفسية الجيدة تحمي الأشخاص من حولك من الفيروسات مثل فيروسات البرد والأنفلونزا وكوفيد-19.
إلزم المنزل إذا شعرت بالمرض. إذا كنت مصاباً بالحمى والسعال وصعوبة التنفس، التمس الرعاية الطبية واتصل بمقدم الرعاية قبل التوجه إليه. واتّبع توجيهات السلطات الصحية المحلية.
لماذا؟ تتوفر للسلطات الوطنية والمحلية أحدث المعلومات عن الوضع في منطقتك. واتصالك المسبق بمقدم الرعاية الصحية سيسمح له بتوجيهك سريعاً إلى مرفق الرعاية الصحية المناسب. وسيسهم ذلك في حمايتك ومنع انتشار الفيروسات وسائر أنواع العدوى.
اطلع باستمرار على آخر تطورات مرض كوفيد-19. واتّبع المشورة التي يسديها مقدم الرعاية الصحية أو سلطات الصحة العمومية الوطنية والمحلية أو صاحب العمل بشأن كيفية حماية نفسك والآخرين من مرض كوفيد-19.
لماذا؟ تتوفر للسلطات الوطنية والمحلية أحدث المعلومات عما إذا كان مرض كوفيد-19 ينتشر في منطقتك. فهي الأقدر على إسداء المشورة بشأن الإجراءات التي يمكن أن يتخذها الأشخاص في منطقتك لحماية أنفسهم.
اطّلع باستمرار على آخر المعلومات عن بؤر تفشي عدوى كوفيد-19 (المدن أو المناطق المحلية التي ينتشر فيها مرض كوفيد-19 على نطاق واسع). وتجنب السفر إلى هذه الأماكن قدر الإمكان، خصوصا إذا كنت مسنّاً أو مصابًا بداء السكري أو بأحد أمراض القلب أو الرئة.
لماذا؟ لأن هناك احتمال أكبر أن تصاب بعدوى مرض كوفيد-19 في إحدى هذه المناطق.
تدابير الحماية للأشخاص الذي يزورون مناطق ينتشر فيها مرض كوفيد-19 أو زاروها مؤخراً (الأيام الأربعة عشر الماضية)
اتّبع الإرشادات الموضحة أعلاه (تدابير الحماية للجميع)
في حال بدأت تشعر بالتوعك، ولو بأعراض خفيفة كالصداع والحمى المنخفضة الدرجة (37.3 درجة مئوية أو أكثر) ورشح خفيف في الأنف، اعزل نفسك بالبقاء في المنزل حتى تتعافى تماما. وإذا تطلّب الأمر الاستعانة بشخص ما لإحضار ما تحتاج إليه من لوازم أو كنت مضطرا إلى الخروج لشراء ما تأكله مثلا، فارتد قناعا لتجنب نقل العدوى إلى أشخاص آخرين.
لماذا؟ سيسمح تجنبك لمخالطة الآخرين وزيارتك للمرافق الطبية بأن تعمل هذه المرافق بمزيد من الفعّالية، وسيساعدان على حمايتك أنت والآخرين من الفيروس المسبب لمرض كوفيد-19 وسائر الفيروسات.
وإذا كنت تعاني من الحمى والسعال وصعوبة التنفس، التمس المشورة الطبية على الفور، فقد تكون مصاباً بعدوى الجهاز التنفسي أو حالة مرضية وخيمة أخرى. واتصل قبل الذهاب إلى مقدم الرعاية وأخبره إن كنت قد سافرت أو خالطت أي مسافرين مؤخراً.
لماذا؟ إن اتصالك المسبق بمقدم الرعاية سيسمح له بتوجيهك سريعاً إلى مرفق الرعاية الصحية المناسب. وسيساعد ذلك أيضاً على منع أي انتشار محتمل للفيروس المسبب لمرض كوفيد-19 وغيره من الفيروسات.


 هناك تدابير أخرى  مثل : التغدية بالطبخ المنزلي ،استعمال شركات توصيل الطعام الى البيوت   والحجر الصحي والعلاج الطبي وإغلاق الأماكن العامة والتدخلات الغير صيدلانية . أبحث عن هذه التدابير و أستعرضها في لائحة (كلما استعرضت الكثير من التدابير كان ذلك أفيد لنفسي و مجتمعي و أسرتي )

بعد ذلك ، ننشئ  مع أسرنا و مع زملائنا إن استطعنا التواصل خطط عمل للاستجابة لتفشي المرض باستخدام منظم الرسوم البيانية. يقوم التلاميذ بتقييم السياسات المختلفة لتحديد أي منها يمكن أن يعمل كاستجابة لتفشي مرض معين.
الاتجاهات
تهديد الميكروبات :
سؤال قيادة : كيف يستعد المجتمع لتفشي المرض؟
هناك تفشي !  سؤال حول قيادة الدرس:  كيف تنتشر الأمراض ؟

 1 - شاهد مقطع فيديو من مركز السيطرة على الأمراض للتعرف على مختلف الأشخاص المرضى  والإجراءات المتضمنة في الاستجابة لتفشي المرض .
قك بزيارة الى وزارة الصحة  عبر  موقع البوابة الرسمية لفيروس كورونا .
موقع جد مهم يحتوي على :
قسم البلاغات
قسم مواقع الاستشارات الطبية
قسم فضاء المهنيين
قسم الوباء
قسم مراكز الاتصال

نطلب من التلاميذ  التجول في اقسام البوابة التي تعتبر مركزا للسيطرة على المرض. بعد المشاهدة و الاطلاع  ، نطلب منهم الإجابة على الأسئلة التالية :
من هم المعنيون  في العملية ؟
اقتراح: الشركاء الحكوميون  وجمعيات المجتمع المدني الشركاء المحليون ؛ الأطباء وأخصائيو الأوبئة والإحصائيون والممرضات والمتواصلون وعلماء الأحياء وعلماء الفيروسات وخبراء البعوض والموظفون الإداريون
ماذا يعملون؟
استجابة مقترحة: مشاهدة البيانات وتحليلها ، وأبلاغ المجتمع ، والبحث عن الأنماط ، والتدريب على السلامة ، والاستجابة لمكالمات الطوارئ ، والانتقال إلى موقع التفشي ، واختبارات  المختبر..
ما المهارات التي يحتاجونها؟ الرد المقترح: رسم الخرائط ، التواصل ، التحليل ، إعداد التقارير
ماذا هي الملاحظات التي يمكنك إضافتها ؟
نناقش هذه الاجوبة مع زملائنا عبر الواتساب أو مع أبائنا المرافقين .

2 - اقرأ لمعرفة المزيد عن السياسات والممارسات التفاعلية استجابة لتفشي المرض
رابط : مقال لجريدة نيويورك تايمز :

نيويورك تايمز: مناطق استطاعت احتواء كورونا.. فكيف تسنى لها ذلك؟

https://www.aljazeera.net/news/politics/2020/3/14/كورونا-فيروس-أوروبا-آسيا-أميركا-تفشي

حدد الغرض من قراءة هذا المقال . هل كان نافعا و مقدما للحلول ؟
اربط قراءة هذا المقال  بخطة العمل الخاصة بك.
 قد تكون مقدمة للكتابة :
 في خطة العمل التي سأنهجها مع  المرض الذي اخترته ، سأتحتاج إلى تضمين سياسات وإجراءات معينة لوقف انتشار هذا  المرض و  بمجرد تحديد تفشيه. سوف أقرأ عن بعض السياسات والإجراءات الشائعة التي تستخدمها المجتمعات للقيام بذلك و أضمنها في  خطة عملي .
عبر وسائل التواصل الاجنماعي يمكنكم أن  تتشاركوا في قراءة المقالة ، منع واحتواء التفشي 
مع شريك تختاره أنت  من المجموعة قم بتحقيق  مشروع بحث حول  "التدخلات غير الصيدلانية "
ما هي التدخلات الغير الصيدلانية ؟
. في فترة الإنذار بحدوث جائحة ، تشمل التوصيات عزل المرضى والحجر الصحي على الاتصالات ، مصحوبًا بعلاج مضاد للفيروسات. خلال فترة الوباء ، يتحول التركيز إلى تأخير الانتشار وتقليل الآثار من خلال التدابير القائمة على السكان. يجب أن يبقى المرضى في المنزل عندما يصبحون من الأعراض لأول مرة ، ولكن العزلة الإجبارية والحجر الصحي غير فعال وغير عملي. إذا كان الوباء حادًا ، فيجب مراعاة تدابير الإبعاد الاجتماعي مثل إغلاق المدارس. يجب تأجيل السفر المحلي غير الضروري إلى المناطق المتضررة. يجب أن تكون نظافة اليد والجهاز التنفسي روتينية ؛ يجب أن يستند استخدام القناع على الإعداد والمخاطر ، وينبغي تطهير الأسطح المنزلية الملوثة. من الضروري إجراء أبحاث إضافية وتقييمات ميدانية خلال الأوبئة لتحديث التوصيات. يجب فهم السلطة والإجراءات القانونية لتنفيذ التدخلات مقدمًا ويجب أن تحترم الاختلافات الثقافية وحقوق الإنسان
المصدر: مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها ، أتلانتا ، ، الولايات المتحدة الأمريكية .

بعد قراءة هذا المقال  ، تساءل مع شركائك في المقال : هل معلومات  هذا المقال  ستجدي و تكون نافعة  مع المرض  الذي اخترته ؟ هل هذه خطة واقعية؟ من هو المتورط؟
من الممكن مناقشة مشاريعكم بنشرها في مكان الردود و التعليقات  و تكون  المناقشة بواسطة  الردود .
هكذا ستتاح  للتلاميذ  فرصة لمناقشة أفكارهم ومشاركتها
مع نفس شركاء القراءة ،  و شركاء المشروع  .
يقرأ التلاميذ  الجزء  التالي من المقالة :
المغرب ينتهج استراتيجية هجومية في مواجهة جائحة “كوفيد-19”. أكدت “ذي يوروبيان فاينانشال ريفيو”، المجلة الأوروبية النصف شهرية المتخصصة في الشؤون الاقتصادية والمالية، يوم الأربعاء، أن المغرب ينتهج، تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، استراتيجية هجومية في مواجهة جائحة فيروس كورونا المستجد. وكتبت المجلة أنه، إلى جانب الحجر الصحي الشامل، والتدابير الرامية إلى حماية الاقتصاد، لاسيما من خلال إحداث صندوق مخصص لهذه الغاية، واعتماد نظام يتم بموجبه منح مساعدة مباشرة للساكنة المتضررة، قام المغرب بتعبئة منظومته الصناعية، من خلال إعادة توجيه المصانع نحو إنتاج الكمامات الواقية، والمطهرات الهيدرو-كحولية، والمعدات الطبية. وأوضحت المجلة أنه “من خلال المزاوجة بين مؤهلات صناعة الطيران وعلماء جامعاتها، فإن البلاد بصدد إنتاج أجهزة تنفس اصطناعي خاصة بها”، مسلطة الضوء على الاستراتيجية المتواصلة والتي تقوم على اعتماد الحد الأقصى من الوقاية .

أنفوغراف وزارة الصحة المغربية   هذا اليوم
Coronavirus: Suivez l'essentiel de la pandémie au Maroc et dans le ...

  التدابير التفاعلية تحدث بعد بدء تفشي المرض ، وتهدف إلى تقليل المرض .
يقرأ التلاميذ  بقية المقالة ، ويواصلون التوقف ، ومناقشة ، والإضافة إلى ورقة عمل أبحاث الخطة.
في نهاية هذا النشاط ، سيكون لدى الطلاب إجراءات تفاعلية مدرجة في ورقة عمل أبحاث خطة العمل الخاصة بهم. وسوف يضيفون تدابير استباقية إضافية في الأنشطة اللاحقة .

التقييم غير الرسمي
أنتم مدعوون لتقديم " بطاقة للخروج " انها  مذكرة بسيطة تحدد سياسة استباقية  أو ممارسة تفاعلية للمرض الذي اخترتم التعامل معه .
نطلب منكم  ارسال هذه  البطاقة  الى عنواننا الالكتروني أو التعليق عليها في خانة الردود .
اكتشاف المرض
الاتصال يالسلطات الصحية
الوصول الى المستشفى
العزلة في المستشفى
الأطباء والممرضات والأطباء ومقدمو الرعاية الصحية
عزل المصاب في كل حالة. الاستخدام المناسب لمعدات الحماية الشخصية من قبل أولئك الذين يتلامسون مع الشخص المصاب.
مجرد تشخيص الشخص
إجراءات العلاج
Mona Lisa Face Mask GIF - MonaLisa FaceMask Corona GIFs
حتى الموناليزا اختارة الوقاية 
                                                              

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

لحظة وداع (4)