الاثنين، 27 أبريل 2020

ولد ليتعلم (1) : كيف تقضي الحيوانات الشتاء ؟


نحن فضوليون حينما تكون الاشياء مثيرة للاهتمام . و فضولنا مزيد من الدهشة و الذكاء و الاصرار و النهم للابداع . فضولنا غزيرة انسانية فطرية ولدت معنا . أمامنا أسئلة كثيرة تنتظر الاجابة . في هذه السلسلة المتواضعة سنحاول اختيار بعض المواضيع المثيرة للاهتمام لتطوير معارفنا  و معلوماتنا .
أترككم مع الحلقة الاولى من سلسلتنا و قراءة ممتعة .
ولد ليتعلم (1) : كيف تقضي الحيوانات الشتاء ؟
يصبح الطقس أكثر برودة ، وتقل الأيام ، ويتغير لون الأوراق وتسقط من الأشجار. يعيش الناس في منازل دافئة ويرتدون  جلاليب و معاطف سميكة عندما يضطرون إلى الخروج ، ويمكنهم الحصول على الطعام الذي يحتاجونه لقضاء وقت ممتع في موسم البرد ، ولكن ماذا عن الحيوانات؟
الهجرة خلال فصل الشتاء
تقوم الحيوانات بأشياء مختلفة ومثيرة للدهشة خلال فصل الشتاء. بعضهم "يهاجرون". هذا يعني أنهم يسافرون إلى أماكن أخرى حيث يكون المناخ أكثر دفئًا أو حيث لديهم المزيد من المرافق للعثور على الطعام.
تهاجر العديد من الطيور في الخريف. لأن الرحلة يمكن أن تكون خطرة ، يسافر البعض في قطعان كبيرة ليشعروا بمزيد من الحماية . على سبيل المثال ، يطير الإوز في مجموعات صاخبة و تشكل في السماء حرف اللغة الفرنسية  "V"  ، ولكن أنواع أخرى من الطيور تطير وحدها دون مشاكل. يمكن للطيور أن تطير لمسافات طويلة جدا. على سبيل المثال ، طيور  الخرشنة القطبية الشمالية تضع أعشاشها  بالقرب من القطب الشمالي في الصيف. و في الخريف ، تطير جنوبًا إلى القارة القطبية الجنوبية ويعود كل ربيع إلى الشمال مرة أخرى.
لماذا تحلق الطيور المهاجرة على شكل الحرف V؟ - أنا أصدق العلم
لماذا يحلق سرب الاوز على شكل الحرف "v " ؟
معلومات عن طائر الخرشنة القطبية - المرسال

طائر الخرشنة القطبية

معظم الطيور المهاجرة تسافر مسافات أقصر ، ولكن كيف تجد طريقها إلى نفس المكان كل عام؟ يبدو أن الطيور تتنقل كما فعل البحارة   في البحار ، باستخدام الشمس والقمر والنجوم لتحديد  الاتجاه. يبدو أيضًا أن لديهم بوصلة في دماغهم لاستخدام المجال المغناطيسي للأرض.
ولكن ليس الطيور تهاجر فحسب ، فهناك ثدييات ، مثل بعض الخفافيش ، الوعل ، الموظ والحيتان ، تسافر بحثًا عن الطعام كل شتاء أيضًا. تهاجر العديد من الأسماك أيضًا ، لأنها قادرة على السباحة جنوبًا أو الانتقال إلى مياه أعمق وأكثر دفئًا.
ولكن ليس هذه الحيوانات فقط ... هناك حشرات تهاجر أيضًا! تطير بعض الفراشات و حشرات العث لمسافات طويلة جدًا ، على سبيل المثال ، تقضي فراشة الملكية  فصل الصيف في كندا وشمال الولايات المتحدة.  وتهاجر إلى جنوب المكسيك خلال فصل الشتاء. معظم الحشرات المهاجرة تقطع مسافات أقصر بكثير ، كما هو الحال مع النمل الأبيض والخنافس اليابانية ، التي تنتقل ببساطة إلى الأرض. كما تنتقل ديدان الأرض إلى أسفل ، بعضها يصل إلى ستة أقدام تحت السطح.
طرق أخرى للتكيف مع فصل الشتاء :
لتبقى دافئة ، يمكن أن يكون للحيوانات فرو جديد وأكثر سمكًا في الخريف. ولكن يصعب العثور على الطعام في فصل الشتاء ، وبعض الحيوانات ، مثل السناجب أو الفئران أو القنادس ، تجمع طعامًا إضافيًا في الخريف وتخزنه لتناوله في وقت لاحق. البعض ، مثل الأرانب والغزلان ، يقضون الشتاء بحثًا عن الطحالب والأغصان واللحاء والأوراق لتناول الطعام.
تأكل الحيوانات الأخرى أنواعًا مختلفة من الطعام مع تغير الفصول. يأكل الثعلب الأحمر الفاكهة والحشرات في الربيع والصيف والخريف. في الشتاء لا يمكن العثور على مثل هذه الأشياء ، لذلك تتغذى على القوارض الصغيرة.
يمكن أن تجد الحيوانات ملجأ شتوي في ثقوب أو أشجار أو جذوع أو تحت الصخور أو الأوراق أو حتى تحت الأرض. حتى أن بعض الفئران تبني أنفاقًا عبر الثلج. البعض الآخر ، في محاولة للحفاظ على الدفء ، كما هو الحال مع السناجب والفئران ، قد يورثون معًا.
الطيور والشتاء
Flying Jewels, God`s Awesome & Gorgeous Creation.

؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

لحظة وداع (4)