الثلاثاء، 14 أبريل 2020

هناك تفشي للفيروس ! الدرس الاول - النشاط الثاني

في رحلتنا لاستكشاف الفيروسات اليكم حلقة أخرى من السلسلة .
نؤكد : من المفيد و اللازم مرافقة الكبار للانشطة .
ارسلوا لنا اجاباتكم و بحوثكم عبر بريدنا الالكتروني .

النشاط 2
التحقيق في الأمراض المعدية

يتعلم الطلاب حول أنواع مختلفة من انتقال الأمراض باستخدام مخطط المعلومات المرسومة infographie  وقراءة تصف الأنواع التالية من انتقال العدوى: مباشر ، غير مباشر، الطريق الفموي الشرجي ، قطرات ، محمولة في الهواء ، ناقل. يختار الطلاب بعد ذلك مرضًا للتحقيق فيه عن كثب في هذه الوحدة بناءً على مجموعة متنوعة من المصادر حول الأمراض ، بما في ذلك قراءات قصيرة حول كل مرض و / أو خرائط و / أو مواقع ويب .




المواضيع :
علم الأحياء ، الصحة ، الدراسات الاجتماعية

Particles of H1N1 influenza virus under a transmission electron microscope. This image has been digitally colorized to highlight the virus.
فيروز انفلوزا تحت المجهر . تم تلوينه لابرازه .
المعهد الوطني للحساسية و الامراض المعدية للولايات المتحدة


الروابط  المهمة للبحث :
فيديو – مقالة – تاريخ اللقاحات – مقالة عن السل و عن فيروس زيكا  ،كيف تم القضاء على الحصبة و كيف عادت .
سؤال:  كيف يستعد المجتمع لتفشي المرض؟
هناك تفشي!  سؤال حول قيادة الدرس:  كيف تنتشر الأمراض؟
1-  اقرأ عن الأنواع المختلفة لانتقال المرض . أعتمد في قراءتي على البحث في الانترنيت .
ما هو  الغرض من هذه  القراءة من خلال المشروع؟  خطة عمل مجتمعية (ينهجها المجتمع ) استجابة لتفشي مرض ميكروبي معين .
- أثناء تعلمنا  في  هذا النشاط ،:" كيف تنتشر الأمراض" ، رأينا أن  جميع الأمراض الميكروبية لا تنتشر  بنفس الطريقة. نحتاج  إلى معرفة الأنواع المختلفة لانتقال المرض لإنشاء أفضل خطة استجابة لتفشي المرض .
نقرأ المقالة الأولى  " الفرق بين الوباء و الجانحة "
المصدر :ناسيونال جيوغرافيك .

بعد تحذير منظمة الصحة العالمية ...اعرف الفرق بين الوباء و الجانحة
قالت منظمة الصحة العالمية إن فيروس كورونا يمكن تصنيفه بأنه وباء، محذرة من تفشى المرض، و نعرض خلال التقرير التالى وفق موقع "دو كونفرسيون " الفرق بين تفشى المرض والوباء والجائحة، وماذا يعنى كل منها ؟
تفشي المرض  outbreak
التفشي هو ارتفاع مفاجئ في عدد حالات المرض، و قد يحدث تفشي المرض في مجتمع أو منطقة جغرافية، أو قد يؤثر على العديد من البلدان، ويستمر لبضعة أيام أو أسابيع، أو حتى لعدة سنوات مثل الأنفلونزا .
 في بعض الأحيان، يمكن اعتبار حالة واحدة من الأمراض المعدية تفشيًا، إذا كان المرض نادرًا (مثل التسمم الغذائي المنقولة بالغذاء) أو له آثار خطيرة على الصحة العامة (على سبيل المثال ، عامل الإرهاب البيولوجي مثل الجمرة الخبيثة )
الوباء Epidemic
الوباء هو تفشي على مساحة جغرافية أكبر، ففي حالة فيروس كورونا بدأ الأشخاص الموجودون في أماكن خارج ووهان في إجراء اختبارات إيجابية للإصابة بالعدوى، مما يعنى أن حالات انتشار COVID-19 في جميع أنحاء الصين تعني أنه قد تطور إلى وباء.
الجائحة pandemic
الجائحة هو مصطلح يستخدم عادة على نطاق واسع لوصف أي مشكلة خرجت عن نطاق السيطرة، ويُعرّف بأنه  تفشي مرضى يحدث في منطقة جغرافية واسعة ويؤثر على نسبة عالية بشكل استثنائي من السكان .
يصيب الوباء  أكبر عدد من الناس .
غالبًا ما يكون ناتجًا عن فيروس جديد أو سلالة من الفيروس لم يتم تداولها بين الأشخاص لفترة طويلة .
يكون لدى البشر حصانة ضعيفة أو معدومة ضدها .
ينتشر الفيروس بسرعة من شخص لآخر في جميع أنحاء العالم .
تسبب الأوبئة  أعدادًا كثيرة  من الوفيات
 و غالبًا ما يخلق دلك  اضطرابًا اجتماعيًا وخسارة اقتصادية ومصاعب عامة .
أمثلة على الجائحة : وباء الانفلونزا الإسبانية 1918-1919 التي قتلت ما بين 20 و 40 مليون شخص، وكان واحد من أكثر الأوبئة المدمرة في تاريخ العالم المسجل، وتعد إنفلونزا الطيور احدث جانحة عالمية .



barre47

- نقرأ المقالة الثانية  "  منع تفشي المرض و احتوائه "
منع واحتواء تفشي المرض
من دون السيطرة المناسبة ، يمكن أن تؤدي الأمراض إلى تفشي واسع النطاق وتضر بالصحة العامة. لحسن الحظ ، هناك العديد من الطرق المتاحة لاحتواء الأمراض . 
المواضيع
علم الأحياء والصحة
مجلس الصحة لولاية ميزوري الامريكية
خيار واحد لمنع انتشار المرض : هو الحجر الصحي للمرضى. هذا الإشعار الصادر عن رئيس  مجلس الصحة لمدينة  ميزوري ،كيب جيراردو ، سنة 1978 .

وثيقة من متحف تاريخ ولاية  ميسوري الامركية

النص
يمكن أن يبدأ ببساطة مثل السعال. ينجرف أحد المارة غير المشبوهين قريبًا جدًا ، ويستنشق القطرات المتطايرة في الهواء . بعد فترة وجيزة ، تنتشر العدوى إلى السكان بشكل عام ، مما يؤدى إلى تفشي المرض . لحسن الحظ ، هناك العديد من التدابير المعمول بها لمنع وإدارة مثل هذه الكوارث .
التدخلات غير الصيدلانية
إنها تمثل أبسط التدابير و المعروفة أنها تدخلات غير صيدلانية . أي هي أشكال الوقاية التي لا تتطلب أي لقاحات أو وصفات طبية . وهذا يشمل البقاء في المنزل عندما تكون مريضًا وغسل يديك. هذه الأساليب فعالة بشكل خاص ضد مسببات الأمراض التي يمكن أن تنتشر من خلال الاتصال الشخصي  .كما يمكن زيادة إجراءات أخرى مثل مثل اللقاحات ، لزيادة فرص الفرد في تجنب العدوى ،و إذا لم يكن اللقاح متاحا فان  غسل اليدين  الذي ليس مكلفا ، يمكن أن يكون بمثابة الخط الأول للدفاع أمام العدوى و أداة الوقاية الوحيدة التي يمكن للأفراد استخدامها .

لسوء الحظ ، لا تعمل طرق الوقاية دائمًا. إذا كان شخص ما مصابًا بمرض معدي ، فمن المهم بالنسبة له البحث عن العلاج في أقرب وقت ممكن. يمكن أن يبدأ العلاج المبكر ، وكلما أسرع في شفاء الفرد ، مما يقلل من احتمالية انتشار المرض إلى الآخرين. على سبيل المثال ، يقلل علاج الهربس التناسلي من خلال الأدوية جنبًا إلى جنب مع استخدام الواقي الذكري من فرصة انتقال المرض. في بعض الحالات ، قد يكون من المستحسن علاج الأشخاص الذين كانوا على اتصال بالمريض قبل أن يبدأوا في إظهار الأعراض .

الحجر الصحي

بمجرد تحديد الممارسين الصحيين لحالات المرض ، يمكن للممارسين والمسؤولين الصحيين اتخاذ خطوات لمنع المزيد من العدوى. تختلف التدابير التي يتخذها الخبراء لوقف انتشار المرض وتعتمد على العامل المرضي أي المسبب للمرض  المعني. من الطرق الشائعة للحد من احتمالية انتشار المرض من خلال الحجر الصحي ، والذي ينطوي على فصل الفرد الذي قد يكون قد لامس العامل المعدي عن الأشخاص الآخرين .
الولايات المتحدة لديها نظام حجر صحي شامل في الموانئ والمعابر الحدودية للحد من الأمراض المعدية التي تدخل البلاد. هناك عشرين من محطات الحجر الصحي هذه في جميع أنحاء الولايات المتحدة ، وهي مزودة بمراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها . قد يقوم مركز السيطرة على الأمراض بالحجر الصحي على أي مسافر يشتبه في أنه يحمل مرضًا معديًا أو قد يختار إرساله إلى المستشفى أو المنزل للحبس. كما أن مركز السيطرة على الأمراض لديه سلطة إصدار الحجر الصحي الفيدرالي ، ولكن هذا الإجراء نادرًا ما يكون مطلوبًا. ضمن حدود الولاية ، الأمر متروك للدولة لتنظيم الوكالة التي لديها سلطة الحجر الصحي ، على الرغم من أنها مهام  السلطات الصحية المحلية .

العزل :

العزلة هي طريقة أخرى متميزة عن الحجر الصحي لمنع انتشار المرض. أثناء العزلة ، يتم فصل الشخص المريض عن غير المرضى. هذا على النقيض من الحجر الصحي ، الذي يفصل الفرد الذي ربما يكون قد أصيب بالعدوى ، ولكن لا تظهر عليه أعراض. على غرار الحجر الصحي ، فإن مركز السيطرة على الأمراض لديه سلطة عزل شخص يشتبه في أنه يحمل مرضًا معديًا من شأنه أن يضر الجمهور .

تعتمد الإجراءات الدقيقة لكل من العزل والحجر الصحي على شدة المرض المعني. جدري الماء(الحماق) ، على سبيل المثال ، شديد العدوى ويمكن أن ينتقل عن طريق ملامسة الجلد أو عن طريق الهواء. عند الإصابة ، يُطلب من الأطفال عدم الذهاب إلى المدرسة ، حتى لا يصيبوا زملائهم. ومع ذلك ، لأن المرض خفيف نسبيًا ، يمكن عزل المصابين في المنزل. من ناحية أخرى ، قد تتطلب الأمراض الأكثر خطورة وفتاكة ، مثل الإيبولا أو الحصبة ، تدخل الدولة. في مثل هذه الحالات ، يكون من غير القانوني كسر العزل أو أمر الحجر الصحي. بالإضافة إلى ذلك ، من المرجح أن يتم عزل الأفراد المصابين بأمراض خطيرة في المستشفى .

إغلاق المساحات العامة

قد تختار السلطات أيضا إغلاق الأماكن العامة لمنع انتشار المرض. على سبيل المثال ، قد تغلق المدارس إذا كانت هناك زيادة في حالات الإنفلونزا . في حين أن مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها تقدم إرشادات حول تفشي المرض في العالم ، إلا أنها لا تحدد رسميًا ما إذا كان يجب إغلاق المدارس بسبب الأنفلونزا ؛ بدلاً من ذلك ، الأمر متروك للمدرسة. ومع ذلك ، تشير الأدلة الحديثة إلى أن إغلاق المدارس يمكن أن يساعد في الحد من التعرض للعدوى والتخفيف من انتشار المرض .

الغذاء

هناك حاجة إلى نهج مختلف إذا كان العدوى تنتشر من خلال تناول الطعام. يمكن سحب الطعام من رفوف البيع  إذا تمت تسميته بشكل خاطئ أو إذا كان هناك ملوث جسدي ، مثل البلاستيك . و هذا يمنع انتشار مسببات الأمراض المنقولة بالغذاء ، مثل السالمونيلا. عندما يلوث عامل معدي الطعام ، من الضروري سحب الطعام المعني من على الرفوف ، وبالتالي منع المزيد من الأفراد من المرض بعد تناول الطعام الملوث .
إدارة الغذاء والدواء الأمريكية مسؤولة عن تنظيم معظم المنتجات الغذائية ، باستثناء اللحوم والدواجن ومنتجات معينة من البيض ، والتي تنظمها إدارة فحص سلامة الغداء التابعة لوزارة الزراعة الأمريكية  . مع ذلك ، في حالة مرض ينتقل عن طريق الغذاء ، يبدأ مركز السيطرة على الأمراض تحقيقًا. قد يقوم المصنعون والموزعون أيضًا بالاتصال بإدارة الأغذية والأدوية أو وكالة سلامة الأغذية حينما تحصل مشاكل من هذا القبيل . إذا كان التهديد قد يهدد الجمهور بشكل خطير ، تبدأ إدارة الغذاء والدواء الأمريكية في تحذير الجمهور من خلال وسائل الإعلام .
بعض الأطعمة أكثر عرضة لإيواء مسببات الأمراض من غيرها. على الرغم من أن اللحوم غير المطبوخة غالبًا ما تحظى بسمعة سيئة لكونها مصدرًا للبكتيريا ، فإن الخضر الورقية ، مثل الخس والسبانخ ، غالبًا ما تكون مسؤولة عن الأمراض المنقولة بالغذاء. في عام 2018 ، تسبب الخس الروماني في قلق واسع النطاق بسبب تلوث الإشريكية القولونية  لحسن الحظ ، اتخذ المسؤولون إجراءات في ضوء تلوثات الخس الأخيرة .
الأساليب المستخدمة لاحتواء المرض واسعة النطاق ، والطرق المستخدمة تعتمد على المرض الذي يجب السيطرة عليه. من السياسات والإجراءات الواسعة النطاق للوكالات الحكومية إلى الأفراد الذين يغسلون أيديهم ، لدينا جميعًا دور نقوم به في منع تفشي المرض .

barre47

بعد قراءتك للمقالتين  .  ما هي المعلومات الجديدة  التي استقيتها من المقالة الاولى و الثانية ؟ و الفرق بين الوباء و الجانحة ؟
2- اقرأ و حلل المخططات   المبيانية التي توضح لك معلومات  لمعرفة المزيد حول انتشار الأمراض المحددة عبر كل نوع من الانتقال  ،أي الطريقة التي تنتقل بها .
استعمل المخطط المبياني و ناقش مع أفراد أسرتك الأسئلة التالية :


رسم بياني


موقع وزارة الصحة المغربية الإحصائيات الموثوقة

مخطط

مناطق انتشار الفيروس وحالات الوفاة
الأعراض الشايعة والحادة وطرق الوقاية
ما زال الفيروس من دون علاج حتى الآن

الفيروس القاتل لم يصل مرحلة الوباء

barre47

- كيف تختلف المعلومات في التخطيط  المبياني عن المعلومات الموجودة في القراءة؟
 - ماذا تلاحظ حول تطور  انتقال المرض؟ 
- كيف يمكن أن تساعدك هذه المعلومات في تطوير خطة العمل لديك ؟
لا يجب أن ننسى أن  العدوى بالاضافة الى الانتقال بين شخصين فانها كذلك يمكن أن توجد في  القطرات التي  تنتقل عبر الاسطح  الاشياء الصلبة  و الهواء .
3 - اكتشف مجموعة متنوعة من الموارد للتعرف على أمراض ميكروبية محدد :
دائما داخل العائلة ، اطلب من افراد أسرتك  اختيار أحد الأمراض الميكروبية التالية لاستكشافها بعمق: الأنفلونزا ، الإيبولا ، زيكا ، النوروفيروس ، الحصبة ، الحماق ، السل ، MRSA ، E-Coli ، مرض لايم. سيكون هذا هو الذي سأضعه كخطة عملي  طوال وحدة الميكروبات المهددة .
أشارك الروابط التالية مع أصدقائي عبر الواتساب  لاستكشاف ومعرفة المزيد عن المرض الذي اختاروه .
سنضع الروابط في فترة لاحقة .
1 -رابط تفاعلي : 
يعرض على المباشر تطور كورونا في العالم :
https://outbreaks.globalincidentmap.com/

2 - رابط اخباري لصحيفة بالعربية 
https://www.skynewsarabia.com/infographic/1316433-

3 - رابط 


احصائيات فيروس كورونا في الوطن العربي  هذا اليوم 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

لحظة وداع (4)