السبت، 3 نوفمبر 2018

أكلة البطاطس

نص هذا اليوم يرجع بنا الى سنوات السبعينات و سلسلة القراءة التي كانت تدرس بالمدرسة المغربية التي سميت سلسلة "اقرأ " .
ألف هذه السلسلة المفكر و المبدع و المربي أحمد بوكماخ .
و تعتبر سلسلة أقرأ من أنجح كتب القراءة التي عرفتها المدرسة المغربية ..كانت كتب ثرية و غنية في مفرداتها و أساليبها . تعتمد على لغة عربية فصحى تتميز بالبساطة لكن محتواها كان جد عميق .
شخصيا أدين بالكثير للمعلم البارع أحمد بوكماخ و أدعوكم للتعرف عليه و الكتابة عنه في مجلتنا الحائطية و مدونتنا .
اترككم مع النص الجميل :
 أكلة البطاطس 
Résultat de recherche d'images pour "‫قراءة احمد بوكماخ‬‎"
سلسلة اقرأ



نص القراءة

النص : أكلة البطاطس


طبخت الأم البطاطس ,وقالت لولدها : كل البطاطس . فقال الولد : أنا لا أكل البطاطس. قالت الأم للعصا : اضرب الولد. قالت العصا : أنا لأضرب الولد. قالت الأم للنار : احرقي العصا. قالت النار: أنا لا احرق العصا . قالت الأم للماء : أطفئ النار . قال الماء : أنا لا أطفئ النار . قالت الأم للبقرة : اشربي الماء. قالت البقرة : أنا لا اشرب الماء. قالت الأم للسكين : اذبحي البقرة . قالت السكين : أنا لا اذبح البقرة . قالت الأم للحداد . اكسر السكين . قال الحداد: أنا لا أكسر السكين. قالت الأم للحبل : اشنق الحداد . قال الحبل : أنا لا أشنق الحداد . قالت الأم للفأر : اقرض الحبل . قال الفار أنا لأقرض الحبل. قالت الأم للقطة : كلي الفار . قالت القطة: أنا آكل الفار . وقال الفار : أنا اقرض الحبل . وقال الحبل : أنا اشنق الحداد. وقال الحداد : أنا اكسر السكين . وقالت السكين : أنا اذبح البقرة. وقالت البقرة : أنا اشرب الماء . وقال الماء : أنا أطفئ النار . وقالت النار : أنا احرق العصا . وقالت العصا : أنا اضرب الولد . وقال الولد : أنا آكل البطاطس . وأكلها .
عمل داخل المجموعات :
 هذه بلا شك قصة هزلية ..و لكن لها معان عميقة . أنتم في مجموعتكم  ماذا استفدتم  منها ؟
و هل يمكنكم  أن تؤلفوا  لنا قصة بسيطة على منوال هذه القصة ؟
نقطة التميز للمجموعة الفائزة مع التنويه بالعمل و نشره على مواقعنا :المجلة و المدونة .
حظ سعيد للمجموعات .





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

لحظة وداع (4)