السبت، 21 مارس 2020

مشروعك الخاص في المنزل : الصخور (الجزء الثالث)


                                     

مشروعك الخاص في المنزل : الصخور

(الجزء الثالث)

Resultado de imagen de gifs animados de rocas 



 

نشاط 6: قراءة 

اقرأ عن الأنواع المختلفة من الصخور وتأكد ما تتعلمه عن الصخور النارية و الرسوبية و المتحولة سنحاول التعرف على هذه الصخور من خلال مقال لناسيونال  جيوغرافيك .

 النص 

تتشكل الصخور داخل الأرض وتشكل جزءًا كبيرًا من كوكبنا
الصخور شائعة جدًا لدرجة أن معظمنا يعتبرونها أمرًا  عاد و  مسلمًا به و عادي جدا .يمكن استعمالها في اشياء عديدة في البناء و في اللعب و في النحت  و التبليط و ترصيف الطرق ...                      
ما هي الصخرة؟
بالنسبة للجيولوجيين ، فإن الصخور هي مادة طبيعية تتكون من بلورات صلبة من معادن مختلفة تم دمجها معًا في كتلة صلبة .
المعادن  قد تكون أو لا تكون قد تشكلت في نفس الوقت، ما يهم هو أن العمليات الطبيعية تعمل على الصاقها معًا  على شكل كتلة موحدة.
أنواع الصخور:
هناك ثلاثة أنواع أساسية من الصخور: البركانية  (أو  النارية)  والرسوبية والمتحولة .
الصخور النارية :
صورة الحمم البركانية
 شائعة للغاية في قشرة الأرض ، وهي صخور بركانية وتتكون من مادة منصهرة. وهي لا تشمل فقط الحمم البركانية المنبعثة من البراكين ، ولكن أيضًا الصخور مثل الجرانيت ، التي تتكون من الصهارة التي تصلب تحت الأرض .
عادة ، يشكل الجرانيت أجزاء كبيرة من جميع القارات. يتكون قاع البحر من حمم داكنة تسمى البازلت ، الصخور البركانية الأكثر شيوعًا. تم العثور على البازلت أيضًا في تدفقات الحمم البركانية ، مثل تلك الموجودة في هاواي وأيسلندا وأجزاء كبيرة من شمال غرب الولايات المتحدة .
يمكن أن تكون صخور الجرانيت قديمة جدًا. يعتقد أن بعض الجرانيت ، في أستراليا ، عمره أكثر من أربعة مليارات سنة ، على الرغم من أنه عندما تصبح الصخور قديمة ، تم تعديلها بما فيه الكفاية من قبل القوى الجيولوجية بحيث يصعب تصنيفها .
الصخور الرسوبية :
 تتكون من أجزاء متآكلة من الصخور الأخرى أو حتى من بقايا النباتات أو الحيوانات. تتراكم الشظايا في المناطق المنخفضة - البحيرات والمحيطات والصحاري - ثم يتم ضغطها مرة أخرى في الصخور بواسطة وزن المواد المتراكبة. يتكون الحجر الرملي من الرمل ، وحجر الطين من الطين ، والحجر الجيري من الأصداف البحرية ، أو الدياتومات ، أو المعادن الشبيهة بالاعشاب التي تترسب من المياه الغنية بالكالسيوم .
توجد الأحافير في أغلب الأحيان في الصخور الرسوبية التي تأتي في طبقات تسمى الستراتا 
 الصخور المتحولة :
هي صخور رسوبية أو نارية تم تحويلها عن طريق الضغط أو الحرارة أو تسرب السوائل. قد تأتي الحرارة من الصهارة المجاورة أو تسرب الماء الساخن عبر الينابيع الساخنة. يمكن أن يأتي أيضًا من الاندساس ، عندما تجذب القوى التكتونية الصخور عميقًا تحت سطح الأرض .
الرخام هو الحجر الجيري المتحول ، والكوارتزيت هو الحجر الرملي المتحول ، يبدو الجنيس  ، كصخور متحولة شائعة أخرى ، في بعض الأحيان كالجرانيت .
Image بركان يصب الحمم البركانية خارج الحمم

النشاط 7: دورة الصخرة

الآن بعد أن تعلمنا المزيد عن صخورنا وأنواع الصخور الموجودة في وسطنا ، سنذهب في رحلة  لنبحث في دورة الصخور
أولاً : اقرأ عن دورة الصخور
الصخور صلبة ويمكن أن يكون من الصعب كسرها. لهذا السبب ، يعتقد كثير من الناس أن الصخور كونها دائمة في الشكل و التركيب و الكتلة .
 ومع ذلك ، تتكسر و تتحلل الصخور وتتغير بمرور الوقت. تتغير بسبب عملية تسمى دورة الصخور. وهذا يعني أنه يمكن تغيير نوع واحد من الصخور إلى نوع آخر  مختلف .
يمكن أن تحدث العملية بعدة طرق مختلفة. يمكن أن يتشكل أي نوع من الصخور في أي نوع آخر نوع الصخر ، في ظل الظروف المناسبة. أحد الأمثلة  المعبرة هي الصخور النارية. تطلق  الصهارة (الماغما ) النار من باطن الارض
فتبرد و تشكل صخرة نارية على سطح الأرض .
بمرور الوقت ، يحلل الماء الصخور النارية. تتراكم قطع صغيرة من رواسب الصخور النارية و مع الضغط بمرور الوقت. يمكن أن تتحول القطع إلى صخور رسوبية على مدى سنوات عديدة .
يمكن أن تتغير الصخور الرسوبية أيضًا. يمكن أن تنزلق بعض الصخور الرسوبية ، على مدى سنوات عديدة
تحت سطح الأرض. الحرارة والضغط تحت سطح الأرض يغيران الصخر.
يمكن أن تتحول الصخور الرسوبية  إلى صخور متحولة
المصدر :
"Rocks." Kids InfoBits, Gale, a Cengage Company, 2020. Kids InfoBits,
ثانيا :  ملاحظة دورة الصخور والتفكير حول كيفية تغير الصخور .
  
Imagen relacionada
ثالثا : اكتب عن دورة الصخور .
مستعملا الرسوم التخطيطية  أعلاه  لدورة الصخور أكتب وثيقة معلومات عن حول ما يحدث لصخرة في دورة واحدة .قم بتضمين المفردات التالية :
في البداية ، ثم بعد ذلك ، و اثر التحول ، بالاضافة الى ذلك ..
صورة لافا لافا تورنت
L’image contient peut-être : 1 personne

 L’image contient peut-être : 7 personnes, chaussures
L’image contient peut-être : 1 personne, assis et intérieur

L’image contient peut-être : une personne ou plus et personnes debout

L’image contient peut-être : 1 personne, assis et intérieur

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

لحظة وداع (4)