الخميس، 26 مارس 2020

ما هي البيئة؟

صورة الإبهام


 مساء الخير :
حزمة تعليمية أخرى لأعزائنا . اليوم اخترنا الاشتغال على مقالة علمية لكاتبة متميزة في مجالها .و هذه الأنشطة سوف تكون متممة لأنشطة نادينا  البيئي : القلب و العقل الأخضر ..
ملاحظة مهمة : بالأحمر كتب نص المقالة .
                  بالأسود كتبت  التوضيحات والتعليمات

ما هي البيئة؟
البيئة هي مجموعة من العناصر الطبيعية والاصطناعية التي تجعل من الممكن وجود البشر والكائنات الأخرى في مكان وزمان معينين .
ما هي العناصر الطبيعية والاصطناعية ؟
يتم تصنيفها حسب أصلها الحيواني أو النباتي أو المعدني
هي تلك الموجودة في الطبيعة. أمثلة: خشب – قطن – أحجار – فحم – نحاس رمال - بترول : العناصر الطبيعية
: بلاستيك – الورق – كرتون – زجاج – مطاط صناعي  – بورسلين    العناصر  الاصطناعية :هي تلك التي يصنعها البشر. أمثلة
 في خطوة أولى  قم بجرد لائحة للعناصر الطبيعية و الاصطناعية الموجودة في بيئتك ..
في خطوة ثانية صنفها حسب أصلها الحيواني و النباتي و المعدني
في خطوة ثالثة  اختر خمس مهن تمارس في وسطك البيئي و حدد لكل مهنة العناصر الطبيعية و العناصر الاصطناعية  التي تعتمد عليها في ممارسة مهنتها .
في خطوة رابعة حدد الأضرار التي يمكن تنتجها ممارسة مهنة (أو مهنتان ) من المهن التي اخترتها .
البيئة في تشمل جميع الكائنات الحية والخصائص الفيزيائية لهذه الرقعة الجغرافية و هذا المكان .. ويشمل أيضًا التعديلات التي أجراها البشر ، مثل الطرق والمباني والعناصر الزخرفية للمدن و القرى .
لعل البيئة في تاوريرت  تشمل أشياء عديدة و لا حصر لها .  قم بجرد لكل ما تراه في وسطك الطبيعي نعتبره مكونا من مكونات البيئة و من الممكن أن تعبر عن ذلك برسم من ابداعك لتجسيد البيئة في محيطنا .
تتفاعل هذه المكونات التي تتشارك هذا المكان  مع بعضها البعض ، ومع الأفراد ومع المجتمع الذي توجد فيه ، وتحدد علاقتهم و امكانية بقائهم. لذلك ، البيئة هي مجموعة من السلع و المواد  المشتركة والأساسية للمجتمع .
سبق أن رأينا في النشاط العلمي أن هناك علاقات عديدة تربط بين مكونات البيئة :
أ - الافتراس : و هو علاقة بين المفترس و الفريسة في السلسلة الغدائية
ب - التّطفّل: و هي علاقة تربط بين مضيف و مستضيف . و نرى واضحا في هذه العلاقة تضرر المضيف من المُتطفّل هذا الأخير يستمد غدائه و طاقته من كائن حي  . ومثال عليها الدّودة الشّريطية التي تنمو في أمعاء الإنسان .
 ج- التّنافس : علاقة تنشأ بين الكائنات الحيّة التي تستخدم المصادر المحدودة المتاحة في النّظام البيئي، وبذلك يكون تأثير أحدهما على الآخر سلبياَ .
د - التّعايش : علاقة تربط بين نوعين من الكائنات الحيّة في النّظام البيئي يستفيد منها أحد النوعين، بينما لا يستفيد الآخر ولا يتضرر، ومثال عليها البكتيريا التي تعيش في جسم الإنسان، فتستمدّ منه غذاءها دون أن تسبّب له الضّرر، ودون أن يستفيد من وجودها .
بعد أن تعرفنا على هذه المكونات الأربع . أعط مثالا من بيئتك (المزرعة –وادي "زا" –الجبال – غابة دبدو ...) مع الشرح و التوضيح .
خصائص البيئة :
تتميز البيئة بعواملها الإحيائية واعواملها  اللاحيائية. العوامل الحيوية تتمثيل الكائنات الحية في البيئة: النباتات والحيوانات والفطريات وغيرها من الكائنات الحية الدقيقة
 أما العوامل الغير الحيوية : فهي الضوء ودرجة الحرارة والمياه والهواء و التضاريس الأرضية . إنها العناصر الفيزيائية التي تؤثر على حياة الكائنات الحية في بيئتها .
المطلوب : من خلال هذه الفقرة و من خلال ما درسته في النشاط العلمي سابقا ،ضع جدولا  تصنف  فيه العوامل الإحيائية من العوامل اللاحيائية

الموارد الطبيعية هي العناصر المتاحة للبشر لتلبية احتياجاتهم الاقتصادية والاجتماعية والثقافية . يتم تصنيفها إلى :
الموارد الطبيعية غير المتجددة : هي تلك التي لديها وقت استغلال محدود لأنها لا تتجدد. على سبيل المثال: المعادن والفحم والنفط  .
الموارد الطبيعية المتجددة  : هي تلك التي تظهر في الطبيعة من خلال دورة أو من خلال التكاثر. على سبيل المثال: النباتات والحيوانات والمياه  والتربة .
سنبتعد قليلا عن تاوريرت ، و نوسع دائرة اهتماماتنا للمنطقة الشرقية .
1- ماهي الموارد المتجددة و الغير المتجددة التي يزخر بها إقليم تاوريرت محليا و المنطقة الشرقية جهويا .
إن أمكنك دعم جوابك بإحصاءات في هذا المجال من الإنتاج حتى التشغيل سيكون ذلك رائعا  .
2- اطلعت على ما تزخر به المنطقة الشرقية من موارد متجددة و غير متجددة .و حينما نتحدث عن الموارد فسنعني  فرص للتشغيل و المهن التي يتطلبها استغلال هذه المهن  . لو طلب منك المهنة التي تود مزاولتها مستقبلا في المنطقة الشرقية ؟ حدد المهنة و حدد مكان مزاولتها و الاسم المحتمل للشركة و المنصب في الشركة . كما لا تنسى أن تحدد لنا المسالك الدراسية التي عليك المرور منها للحصول على الدبلوم .   
أهمية البيئة :
البيئة هي المصدر الذي يوفر منه الإنسان الغذاء والملابس ومواد البناء والترفيه ...وحتى الإلهام الشعري . إن بقائنا كنوع يعتمد إلى حد كبير على نوع  التفاعلات التي لدينا مع البيئة .
الى ماذا يؤذي الاستغلال المفرط للموارد و الاستهلاك المفرط للحاجيات ؟
كيف تكون البيئة مصدرا للالهام الشعري ؟
كيف تكون مصدرا للالهام الروحي ( الديني )؟
تدهور البيئة و تغير المناخ يمكن أن يفعل الكثير حتى تهديد بقاء بعض الأجناس على الأرض .اشرح ذلك .
ماذا تعني لك : إن بقائنا كنوع يعتمد إلى حد كبير على نوع  التفاعلات التي لدينا مع البيئة ؟
تعتمد الظروف المناخية المحلية والعالمية على تفاعل العناصر في البيئة. نوعية الماء الذي نستهلكه والهواء الذي نتنفسه يحدد صحتنا. وبهذا المعنى ، تلعب الغابات والأشجار بشكل عام دورًا رئيسيًا .
إن استخدام مواردنا الطبيعية بطريقة مستدامة ليس فقط طريقة لاحترام بيئتنا ولكن أيضًا لأنفسنا والأجيال القادمة
 في خطوة أولى : معتمدا على ما رأيته في النشاط العلمي عن الاشجار و على هذه الفقرة ، تكلم بايجاز عن الدور الذي تلعبه الاشجار في التوازن البيئي .
في خطوة ثانية تكلم لنا عن رئة المنطقة الشرقية أي عن المناطق التي تحتوي على نطاق غابوي و المناطق المشجرة ، أرسم خريطة للمنطقة و حدد المجال الغابوي ، يمكنك تدعيم بحثك باحصاءات من مصلحة المياه و الغابات عن طريق موقعها على الانترنيت .
في خطوة ثالثة ، تكلم لنا عن الأخطار المحيطة بالغابة المحلية و الجهوية   و اقترح علينا شخصيا ما تراه مناسبا لتجاوز الأخطار .
التغيرات البيئية
باستخدام الموارد الطبيعية ، نقوم بطريقة أو بأخرى بتغيير البيئة. على سبيل المثال ، من أجل زراعة الأراضي  ، يتم القضاء على الغابات ، وتحويل المناظر الطبيعية إلى تجمعات سكنية ريفية .
التأثيرات المختلفة لتغير المناخ هي ذات طبيعة بيئية وأيضًا اجتماعية واقتصادية ، مثل التهديد الذي يشكله للأمن الغذائي. فيما يتعلق بإنتاج الغذاء ، فبالنسبة لكل درجة يزيد فيها متوسط ​​درجة حرارة الأرض ، تنخفض ​​غلة المحاصيل الفالحية  بنسبة 5   في المائة.
تدمير البيئات أو المَواطن أو المساكن الطبيعية هو عملية تخريب البيئة الطبيعية بحيث تصبح غير قادرة على احتواء المخلوقات الحية التي كانت تقطنها في السابق. ومن خلال هذه العملية تنزح أو تموت جميع المخلوقات التي كانت تعيش في الموطن الطبيعيّ بالأصل، مما يُقلل من التنوع الحيوي للمنطقة . غالباً ما يَكون الغرض من التدمير البشري للمواطن الطبيعية هو الحصول على الموارد الطبيعية لإنتاج الصناعات أو توفير المناطق للتمدن، وإخلاء المناطق من العوائق الطبيعية للزراعة هو أيضاً مُسبب أساسي لتدمير المواطن الطبيعية. ومن ضمن المُسببات الأخرى لهذه الظاهرة التنقيب وقطع الأشجار وتوسع المدن. ويُعتبر تدمير المواطن الطبيعية اليوم المُسبب الرئيسيّ والأهم لانقراض الأنواع الحية حول العالم .
--- تعرض حوض وادي " زا " الى تدمير خطير في توازنه البيئي و لعل من أسباب هذا التدمير من ناحية المخلفات الصناعية للوادي الحار الذي كان يصب في وادي  "زا" و من ناحية هو زحف الزراعات الفوضوية  على حوضه و استعمال مزارعي حوض الوادي كل أشكال المبيدات و المخصبات التي تقتل و تضر و تسمم الاحياء الموجودة في الحوض .
مطلوب منك : تبيان مخاطر هذه الزراعة على الوادي و كذا التطرق الى دور الوادي كموطن للأحياء الصغيرة و الدقيقة و كمورد مياه للانسان و الحيوان و النبات و كملطف لحرارة الطقس .مخاطبا مزارعي الوادي بضرورة التوقف عن هذا التهديد و التخلي عن زراعة لن تستفيد منها الاجيال الآتية .

Resultado de imagen de تلوث وادي زا
تلوث وادي "زا" بالوادي الحار
Imagen relacionada
تلوث الوادي 


المناظر الحضرية و المدينة أصلها  بناء المنازل والشوارع ومراكز التسوق والمصانع وغيرها من البنى التحتية لصالح تلبية حاجات الانسان  واستمتاع  و ترفيه الانسان. النمو و التطور الهائل  التي تشهده المراكز الحضرية  مضاف الى  التنمية الاقتصادية تسبب في انهيار توازن النظم الإيكولوجية .
ابحث في الانترنيت عن الشرح العلمي للانهيار الايكولوجي ؟
المشاكل البيئية
1- التلوث
التلوث هو إدخال العناصر الضارة في الحياة في البيئة. تحلل  هذه العناصر و تقلل من جودة الغلاف الجوي والمياه والتربة والموارد الطبيعية بشكل عام .
و يمكن أن تكون الملوثات الكيميائية والبيولوجية أو اشعاعية  و حتى ضوضائية (نسبة للضوضاء) . عندما تدخل هذه الملوثات أو تتفاعل في الغلاف الجوي أو الماء أو التربة ، فإنها تتسبب في تدهور تكوينها الطبيعي وجودتها ، مما يعرض صحة الناس والحفاظ على البيئة للخطر.
هناك أيضًا تلوث صوتي أو ضوضائي. أي أن الأصوات بسبب خصائصها تؤثر على صحة الإنسان ونوعية الحياة .
ما هي أنواع التلوث التي رصدها النص ؟
ما هو التلوث الذي ينطبق على فيروس كورونا ؟
الكوارث البيئية
يمكن أن تؤدي الزلازل أو الظواهر الجوية المتطرفة أو الأوبئة إلى حالات كارثية ذات عواقب مؤسفة.من نتائجها  يتم  تغيير روتين الحياة في هذه الحالات ، وهناك تدمير للسلع المادية وتتأثر الموارد الطبيعية .
جانحة كورونا ، كيف استطاعت أن تغير روتين حياتنا ؟ و هل لها عواقب اقتصادية مدمرة ؟
أمثلة على الكوارث البيئية الأخيرة هي زلزال  تسونامي اليابان لعام 2011 الذي تسبب في فشل محطة فوكوشيما للطاقة النووية. وانسكاب النفط في خليج المكسيك في عام   2010
النفايات السامة والنفايات الخطرة :
وهي تلك المواد التي تمثل خطرًا على الحياة عندما يتم إطلاقها في البيئة. يمكن أن يؤثر القضاء على هذه المواد أيضًا على التوازن البيئي
ومن الأمثلة على النفايات السامة ، النفايات الصناعية الملقاة في الأنهار والبحيرات.
تلوث وادي "زا" و نفوق أسماك 

هناك أيضًا بقايا زيت المحرك أو سائل مضاد للتجمد ، وصبغات الشعر والأدوية منتهية الصلاحية عندما نتخلص منها بشكل عشوائي في الأنبوب المغسل .
الحفاظ على البيئة
استجابة للمشكلات التي تسبب بها البشر في البيئة ، وضعت الدول سياسات تهدف إلى الحفاظ على البيئة وحمايتها والسيطرة على تدهورها
يعتبر التعليم البيئي من الجوانب ذات الأهمية الكبيرة للحفاظ على البيئة . الهدف الرئيسي هو رفع مستوى الوعي وتطوير القيم والمواقف تجاه حماية البيئة. يجب أن يكون جميع المواطنين جزءًا من هذا التدريب ، على مستوى المدرسة وعامة الجمهور
من خلال الوقاية ، يتم تطبيق تدابير مسبقة لمنع تدهور البيئة. أيضا الحكومات من خلال مراقبة الرقابة البيئية ورصد وتطبيق تدابير للحفاظ على البيئة
يجب على كل منا أن يكون واعيا ويقظا للحفاظ على البيئة. يعتمد هذا على مستقبلنا و مستقبل مدينتنا و وطننا  ومستقبل كوكب الأرض .
التأثير العالمي على البيئة
- تأثير الاحتباس الحراري و تأثير الدفيئة
يؤثر الاحترار العالمي على الحياة على الأرض . بسبب الغازات المنبعثة من الصناعات والاستخدام المفرط للوقود البترولي ، يزداد تأثير الاحتباس الحراري في الغلاف الجوي
النتيجة الأكثر إلحاحًا هي الاحترار العالمي ، الذي ينعكس حاليًا في حالات الجفاف الرئيسية ، وموجات الحر ، والفيضانات ، وذوبان القمم الجليدية القطبية
- تدمير طبقة الأوزون :
إن طبقة الأوزون في الغلاف الجوي مسؤولة عن إبطاء تأثير الأشعة فوق البنفسجية على الأرض. مركبات الكربون كلورية فلورية   تتسبب في زيادة الاشعة البنفسجية ذات العواقب الصحية الوخيمة .
- المطر الحمضي
ثاني أكسيد الكبريت وأكاسيد النيتروجين غازات تنتج عن حرق الوقود الأحفوري. تتفاعل هذه المركبات مع الأكسجين والماء في الغلاف الجوي لتشكل الأحماض التي تترسب على سطح الأرض فيما يعرف بالمطر الحمضي
يتسبب المطر الحمضي في أضرار جسيمة للنظم البيئية ، مثل تحمض التربة والمياه ، وتدمير التربة السطحية وعدم التوازن في سلاسل الغذاء .
- هل استفدت من هذه المقالة العلمية ؟ ماذا استفدت منها ؟
- ما هي الكلمات الجديدة التي تعلمتها ؟

النهاية

كنا هذا المساء في ضيافة هذه الشخصية .

Resultado de imagen de doctora ana zita
آنا زيتا

آنا زيتا :
دكتوراه في الكيمياء الحيوية من المعهد الفنزويلي للأبحاث العلمية   شهادة في التحليل الحيوي من الجامعة المركزية في فنزويلا . كاتبة و باحثة علمية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

لحظة وداع (4)