الثلاثاء، 24 مارس 2020

الأسد والفأر: للمستوى الثالث و الرابع .

 للمستوى الثالث و الرابع  .

الأسد والفأر






قصة الاسد والفار

يحكى أنه كان هنالك اسد يخشاه كل من في الغابة، و بينما كان هذا الاسد العظيم نائم في عرينه سقط عليه فار صغير جدا، لم يستيقظ الاسد من نومه لكن الفأر و جد فرو الاسد رطبا جدا و اعجبه لذالك بدأ يلعب على ظهر الاسد، احس الاسد بدغدغة على ظهره فلما استيقظ امسك الفأر بين مخالبه الحادة و قال بغضب شديد : ” كيف تجرؤ على ازعاجي و انا نائم “، شعر الفأر بالخوف الشديد.
اكمل الاسد قوله : الم تعلم ان مالك الغابة يحتاج الى قسط من الراحة و انه لا يجب على امثالك ازعاجه.
قال الفأر و هو يحاول اضهار أسفه، أنا آسف سيدي الأسد، بالفعل انا جد آسف، لقد سقطت من الاعلى غير متعمد ذالك، ارجوا ان تغفر زلتي هذه و لسوف تلقى مني يوما ما معروفا و جميلا على غفرانك يا ملك الغابة.
ضحك الأسد و سرعان ما تحولت هذه الضحكة الى غضب عارم، زأر الاسد بكل قوته في وجه الفأر و قال : أتستهزء بقوتي و انا ملك الغابة، كيف احتاج الى مساعدتك ايها الفأر الضعيف و انت لا تقدر ان تسلم من مخالبي القوية، قل لي متى كان القوي يستنجد بالضعيف ام انت تحاول التحايل علي، انظر ايها الفأر ما كل قوي غبي، فانا ملك الغابة عندي القوة و الذكاء و لست بالحمق الذي تظنني حتى افلتك بهذه الفعلة الشنيعة.

قصة الاسد والفار 1

الفأر في قبضة الاسد

أظهر الفأر استسلامه للأسد و حزنه قائلا، نعم انت ملك الغابة و قد صدقت فيما تقول و اني لاجل هذا اطلب منك الغفران، فلك الخيار بين العقاب و بين السماح و اني لأظنك تسمح و تغفر.
شعر الأسد بالراحة و هدأ غضبه و أفلت الفأر الذي هو الآخر حمدالله على نجاته و شكر الأسد على معروفه و سار قائلا ستذكر يوما معروفا مني يا ملك الغابة.
و مضت ايام قليلة و قد دخلت الغابة فرقة من الصيادين، يصطادون الأسود لأجل بيعها لأصحاب السلك، و قد اسقطت شباكهم التي وضعوها في الغابة أسدنا المسكين، فلم تنفعه قوته و لا ذكاءه و سقط خائب الامال.

الفأر ينقد الاسد

و بعد لحظات ظهر الفأر الذي سبق و ان سمح له الاسد بعد ان اخطأ في حقه، فقال الفار : اظنك كنت مخطئا ذالك اليوم يا ملك الغابة قد يستنجد القوي بالضعيف احيانا حينما تكون قوته هو الآخر محدودة، و اعتق الأسد من الفخ الذي نصبه الصيادون.
كان الاسد فرحا جدا بمعروف الفار الذي اصبح صديقه المفضل بعد ذالك.

قصة الاسد والفار 2

العبرة من قصة الاسد والفار

قصة الاسد والفار هي قصة قصيرة تحاول تقريب مفهوم التعاون بين الناس و ضرورته، فتبعا لعدم كمال اي شخص فهناك دائما حاجة لديه بشخص آخر و هذا هو الذي يوضح ضرورة التعاون بين الناس، الاسد كان مغترا و حسب ان فأرا صغير ليس بيده ما يقدمه للأسد و لكن كما وضح لنا في قصة الاسد والفار فإن هذا الأسد كان مخطئا تمام.
ذالك الفأر الذي كان بالنسبة عديم الفائدة للأد أًبح هو المنجي الذي اعتق روحه و أطلق سراحه، و هذا يدلنا أيضا على قيمة أخلاقية أخرى في قصة الاسد والفار و هي أنه لا يجب أن نحقر أحدا أبدا مهما كان هذا الشخص، و ذالك أنه لكل شيء منفعة سواء ظهر ذالك لنا ام غاب عنا.
قصة الاسد والفار هس قصة لطيفة تخبرنا ان لا نغتر كما اغتر الاسد بقوته فوجد نفسه بين شباك الصيادين و ان لا نحتقر شخصا من الممكن ان يكون لنا ذا نفع عظيم في القادم من الأيام.
إنها العلاقات و كيف تتعامل معها، فإذا تعلمت أن تقدر الشخص و تقدر قيمته و تتجنب الغرور فستنتهي بعلاقات جيدة و مفيدة لك و حيث دائما ما تحتاجه تجده عند أحد هؤلاء الاشخاص حولك الذين سيكونن مسرورين بذالك.
 العبرة و الدرس  :
 كن اسد لكن لا تكن بغروره.
الغرور ماذا تعني لك هذه الجملة ؟  اشرح و وضح بشكل جيد .
الفيديو 
  • هل اعجبك عذا الفيلم عن الاسد و الفأر ؟
  • هل كانت مفرداته و جمله و معانيه صعبة أم سهلة ؟
  •  ما هي الكلمات الجديدة التي تعلمتها في الفيديو ؟
الاسئلة للفهم و التفكير 
1- في أي قبضة سقط الفأر ؟ ألا يعتبر ذلك تهورا ؟
2- لماذا في رأيك عفى الأسد عن الفأر ؟
3- ؟ ما هو شعور الأسد و هو
- يقبض على الفأر
- يطلق سراح الفأر 
- ينقد من طرف الفأر 
4- لماذا ضحك الأسد حينما اقترح عليه الفأر مساعدته ؟
5- ما هو الدرس الذي استفاد منه الثعلب في نهاية القصة ؟
تربية على المواطنة / تربية اسلامية :
4 غالبا ما نحتاج في حياتنا شخصا أصغر منا ليساعدنا . و قد رأينا كيف أن ملك الغابة مدين بحياته لحليف صغير .
- منطلقا من هذه العبرة تكلم عن حاجة الانسان الى غيره ليعيش في مجتمع الرفاهية و الهناء  و وظف ما قرأته سابقا في التربية الاسلامية مع الاستشهاد بالقرآن و السنة .
- غالبا ما نحتاج في حياتنا شخصا أصغر منا . لماذا يمكننا القول أن البالغين أي الكبار من الممكن أن يحتاجوا الصغار ؟  وظف ما درسته عن الواجب و المسؤولية داخل الأسرة و المجتمع .

الانشطة التراكبية / الصرفية 
1 - استخرج جميع الافعال و الاسماء الموجودة في النص و أدرجها :
  • الجدول الاول محتويا على خانات الافعال و الاسماء و الحروف
  • الجدول الثاني محتويا على خانتان واحدة للأفعال الماضية و الأخرى للأفعال المضارعة .
2 - استخرج جملا تحتوي على فعل و فاعل و مفعول به .
3- استخرج جملا تحتوي على جار و مجرور 
4- اعرب 
- كان الأسد مستمتعا .
- لم يستيقظ الأسد من نومه .
5 - ما هي الدروس التي درستها في التراكيب و الصرف و التحويل و يتناولها هذا النص . بين جوابك بأمثلة .
6 -  "شعر الأسد بالراحة و هدأ غضبه"
حول هذه الجملة الى :المؤنث المفرد- المثنى بنوعيه - الجمع بنوعيه .
النشاط العلمي 
غدا بقية الأنشطة 
تصبحون على خير 



 
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

لحظة وداع (4)