الثلاثاء، 29 ديسمبر 2020

التعليم من أجل الحياة في تعايش صحير (1)

  القاعدة الثلاثية  : تقليل وإعادة الاستخدام وإعادة التدوير

نحن نواكب مدرستنا في مشروع " اعادة التدوير " كما نلتزم بالانخراط الجماعي في هذه المبادرة  التي تزيد من وعيي و اهتمامي بالبيئة .


إعادة التدوير في الفصل: 7 نصائح


يوما بعد يوم ازداد   الوعي لدينا و في محيطنا المدرسي و الاجتماعي  حول الاهتمام بالبيئة والممارسات التي يجب اتباعها للحفاظ عليها أحد تحديات  مدينتنا و وطننا والكوكب الذي يعيش فيه الانسان و الكائنات الاخرى . لذلك ، من الأهمية بمكان أن  نتعلم  و نحن صغارو منذ السنوات الاولى للدراسة . بهذه الطريقة فقط سنضمن أن تتصرف  بمسؤولية أمامالأجيال القادمة . سنحاول في مشروعنا المدرسي  زيادة الوعي حول إعادة التدوير في الفصل والتعليم البيئي . 

 أعزائي الصغار :

إذا استطعنا  أن نفهم كيفية إعادة تدوير النفايات أو إتخاد خطوات ملموسة حول  ما يمكننا  فعله للحفاظ على البيئة على أساس يومي ، سنكون قد حافظنا على بيئة سليمة و صحية . في هذا المشروع المدرسي سنقدم  بعض الدروس المهمة و الثمينة من خلال  مواكبة " برنامج  إعادة التدوير  في الفصل الدراسي " .

كيف تطبق هذه الأفكار في مؤسستك  التعليمية و في قسمك  ؟ نقدم لك بعض المقترحات ، لاحظ!

1. ناقش أهمية القاعدة  الثلاثة  مع زملائك  .

 يجب أن أتعلم مع أصدقائي أنه من خلال تطبيق قاعدة العناصر الثلاثة تقليل وإعادة الاستخدام وإعادة التدوير) فإننا نساعد في تطوير عادات الاستهلاك المسؤول وزيادة الوعي حول الاستخدام الأفضل للنفايات ، مما يعود بالفائدة على المدرسة و البيئة و على أنفسنا.

2. نبدأ نظام إعادة التدوير في حجرة الدراسة.

يمكننا نحن  للأطفال أن  نزين الصناديق الكرتونية لاستخدامها كصناديق معادة التدوير . و هذه عملية ليست بجديدة لقد قمنا بها في السنوات السابقة  يجب أن نحدد استعمال  كل صندوق و  بشكل صحيح و ما هي الادوات  التي سيستوعبها ( كتب - قصص - أقلام - وسائل مكتبية ...) ، 

كما يمكننا صنع سلة المهملات أو سلة الزبالة من الكرتون من أجل استخدامها ثانية  و اعطائها حياة جديدة من خلال  إعادة التدوير بشكل صحيح. وكما نعلم جميعًا ، الأمر جد  سهل نستخدم رموزا متعارف عليها دوليا ا:

  • الأصفر : للعبوات البلاستيكية والعلب 
  • الأزرق :  الكرتون والورق
  • الأخضر : عبوات زجاجية

من خلال هذا الإجراء ،  سنتعلم اهمية فرز النفايات وسوف نتعلم  كيف يجب عليهنا  إعادة تدوير النفايات التي نتجها  داخل الفصل وخارجه.

3. تخصيص حاويات لتخزين المستلزمات الحرفية. 

من المثير للاهتمام أن نقوم بحفظ بقايا الورق والكرتون والبلاستيك وما إلى ذلك لإعادة استخدامها في أنشطة وورش عمل حرفية أخرى. يجب أن ننبه زملائنا أنه  عندما نستخدم  جانبًا واحدًا فقط من الورقة ، ولا نريد   الاحتفاظ بها ، يجب أن نحفزهم على ترك هذه الاوراق في علبة كرتونية  و في المكان  المحدد من الفصل  حتى نتمكن  من استخدامها في المستقبل.

4. إعادة استخدام العناصر التي يمكن الحصول عليها من المطبخ أو من المدرسة. 

هناك نوع من الاشياء  التي يتم رميها بشكل منتظم ، على سبيل المثال من  المدرسة  أو من المطبخ المنزلي ، يمكننا  أن نتعلم  كيفية منح هذه الاشياء التي كانت سترمى و تتلاشى في تازبالة  حياة ثانية . يمكن أن تكون صناديق كرتونية أو خشبية أو حديدية .. أو بكل بساطة علبة أو  حاويات لمنتوج ما ،  أشياء  يمكن إعادة استخدامها بطريقة عملية وأصلية.  بل أننا يمكننا أن نذهب بعيدا و نحضر سمادا عضويا من مخلفات و بقايا خضر و قشور لاعداد سماد  طبيعي لحديقة المدرسة .

لننطلق مع زملائنا  و لنقم بمعرض في  كل فصل  لمواد أعيد تدويرها  !

5- نشجع زملائنا  على إحضار الأشياء القابلة لإعادة التدوير من المنزل. 

لنحاول  احضار عبوات محددة يمكن إعادة استخدامها في ورشات  الاعمال المبرمجة سابقا  والأنشطة المجدولة ، مثل صناديق الأحذية والزجاجات البلاستيكية الفارغة وما إلى ذلك.

6. نشرح  لزملائنا أهمية غسل اليدين بعد إعادة تدوير المواد. 

من المهم التأكد من أن زملائي  الأطفال يغسلون أيديهم جيدًا بعد كل نشاط. 

7. ننظم زيارات لمصانع أو منشئات  إعادة التدوير المحلية. 

ستساعد هذه المبادرة أطفال مدرستنا  على معرفة وفهم نظام فرز نفايات التغليف بطريقة كاملة سوف تجعلهم على دراية بتداعيات أفعالنا على البيئة وسوف يتعلمون كيفية الاستهلاك بكفاءة وبشكل مستدام. و كذلك محطات معالجة المياه العادمة .

رحلة بسيطة ذات قيمة بيئية كبيرة ، حيث سيشعرون بمشاركتهم في الاهتمام بالبيئة من خلال رؤية أين تنتهي المواد التي يستعملونها   في المنزل أو في المدرسة.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

لحظة وداع (4)