الاثنين، 14 ديسمبر 2020

عصور ما قبل التاريخ للأطفال

قبل القراءة :مساء الخير 

 كنا قد أطلقنا في السنة الماضية سلسلة  " خلق ليتعلم " ها نحن نطل عليكم بموضوع جديد   له علاقة بمقرر تدريس التاريخ ، كما يشكل الاضافة و الاثراء و الاغناء . يتكلف تلميذان بتقديم هذه المحاضرة  تعقب المحاضرة تدخلاتم و استفساراتكم  . كل تلميذ يريد تقديم المحاضرة ما عليه الا أن يسجل اسمه لدينا في خانة الردود و يعبر عن رغبته في تقديم المحاضرة و نحن بدورنا سنختار الثنائي المناسب . نتمنى لكم استفادة ممتعة 

عصور ما قبل التاريخ للأطفال 




ما هو عصور ما قبل التاريخ؟


عصور ما قبل التاريخ هي أطول مرحلة للبشرية. وتغطي الوقت المنقضي بين ظهور الإنسان واختراع الكتابة.

من الصعب أن نعرف بالضبط متى سار أول إنسان على الأرض ، لكن يُقدرالعلماء ذلك  أنه كان قبل حوالي 3 ملايين سنة. نعم ، لقد قرأت ذلك بشكل صحيح: 3.000.000 ؟

 نحن نعرف أنه تم إنشاء أول نظام كتابة منذ 5000 عام. إذا قارنا الحدثين ، فإن الأخير ، من الناحية التاريخية ، حدث منذ فترة قصيرة جدً فقط .

لماذا مدة عصور ما قبل التاريخ معروفة؟

تُعرف المدة التقريبية لما قبل التاريخ بفضل التحقيقات المعقدة التي أجراها العديد من الخبراء حول العالم. تذكر أنه نظرًا لأن الكتابة لم يتم اختراعها بعد ، فلا توجد مستندات للرجوع إلى البيانات أو كتب لقراءة القصص أو الفضول في ذلك الوقت.

حفريات ما قبل التاريخ

 

على الرغم من أن العديد من المتخصصين يشاركون في دراسة عصور ما قبل التاريخ ، إلا أنه لم يكن من الممكن تحقيق شيء بدون عمل عدة جهات و تظافر جهودها :

  • علماء الحفريات : يبحثون عن البقايا العضوية وجميع أنواع الحفريات للإنسان والحيوان لتحليلها. هذا يسمح لهم باستخلاص استنتاجات حول المظهر الحقيقي لأنواع أسلاف الإنسان المختلفة وتطورها بمرور الوقت.

مهمة علماء الحفريات ضرورية أيضًا لمعرفة الوقت المحدد الذي عاشوا فيه ، وأين عاشوا ، وما هو المناخ أو ما  كانوا يتغذون عليه.

  • علماء الآثار : يبحثون عن بقايا مواد من صنع الإنسان ويدرسونها لاكتشاف نمط عيش الانسان و أسلوبه ، من بين أشياء أخرى كثيرة ، يبحثون كيف كانت طريقة حياتهم؟ وكيف كانت ثقافتهم؟ أو المعرفة التقنية والعلمية التي لديهم من خلال الأدوات و السائل المستعملة .
  • الجيولوجيون : يحددون ويصنفون ويدرسون المواد التي يتكون منها كوكبنا (الصخور والمعادن ...) ، ليروا كيف تغيرت على مدى بلايين السنين.

يستطيع الجيولوجيون حساب عمر الجبال أو الطبقات التي تشكل التضاريس ، حتى يتمكنوا من تحديد الوقت الذي تنتمي إليه ، على سبيل المثال ، قطعة صخرية  وجدت على بعد عدة أمتار من الأرض.

  • علماء الأنثروبولوجيا : يدرسون كيف كان سلوك أو سلوك البشر في بيئتهم الاجتماعية والثقافية.

 

مراحل عصور ما قبل التاريخ

 وتنقسم عصور ما قبل التاريخ إلى مرحلتين: في العصر الحجري و عصر المعادن .

 

العصر الحجري

استغرق البشر وقتًا طويلاً لتعلم إتقان التعامل مع  بيئتهم. على الرغم من أنه يبدو أمرًا لا يصدق بالنسبة لنا الآن ، فمنذ ظهورهم  طوروا القدرة على التلاعب بالأحجار البسيطة لإنشاء الأدوات منذ ملايين السنين.

 

العصر الحجري

 

تُعرف هذه المرحلة الأولى الطويلة جدًا من عصور ما قبل التاريخ بالعصر الحجري. بداخلها ، يمكننا التمييز بين ثلاث فترات متمايزة بوضوح:

  • العصر الحجري القديم

كان البشر الأوائل من البدو الرحل ولجأوا إلى الكهوف. لقد نجوا من خلال جمع الفاكهة البرية والصيد وصيد الأسماك.

العصر الحجري القديم

لقد تعلموا صنع الأشياء من عظام الحيوانات والخشب. بمرور الوقت ، أدركوا أنهم إذا ضربوا الآخرين بالحجارة ، فيمكنهم نحتها واستخدامها كسلاح  أو رؤوس سهام.

خلال العصر الحجري القديم حدث حدث عظيم: اكتشاف النار . وفي نهاية هذه الفترة أيضًا ، بدأ البشر في تزيين الجزء الداخلي من الكهوف بـ "لوحات الكهوف" الشهيرة.

  • الميزوليتي

الميزوليتي هي الفترة الوسيطة بين العصر الحجري القديم والعصر الحجري الحديث.

خلال العصر الميزوليتي ، بدأت بعض المجموعات البشرية في البحث عن أماكن ذات مناخ لطيف للعيش والعيش بشكل مريح لمدة موسم. من خلال التوقف عن الانتقال باستمرار من مكان إلى آخر ، ظهرت القرى الأولى .

الميزوليتي

من المهم ملاحظة أنه بفضل تحسين تقنيات الصيد وصيد الأسماك ، كان الطعام وفيرًا ومتنوعًا بشكل متزايد. هذا ، إلى جانب إنشاء مجتمعات مستقرة ، ساعدهم على ابتكار فكرة رائعة لبدء تخزين المنتجات.

  • العصر الحجري الحديث

كان العصر الحجري الحديث فترة تقدم كبير. بادئ ذي بدء ، تعلم البشر تلميع الحجر ، أي تشكيله حسب رغبتهم. هذا سمح لهم بصنع ليس فقط أسلحة أكثر حدة ودقة ، ولكن أيضًا أدوات يومية أكثر فائدة ومقاومة.

بالإضافة إلى ذلك ، بدأوا في العيش في أماكن بشكل دائم ، أي توقفوا عن البداوة و الترحال  وأصبحوا مستقرين . كان لهذه الحقيقة أهمية حاسمة ، حيث بدأوا في زراعة أنواع مختلفة من الحبوب ، وتربية الحيوانات وتدجينها (الخيول والأغنام ...). باختصار ، خلال العصر الحجري الحديث ، تم تطوير الزراعة والإنتاج الحيواني.

العصر الحجري الحديث

بمرور الوقت ، بدأ سكان المدن المختلفة في تبادل المنتجات والأشياء. أدى نظام المقايضة هذا إلى ظهور التجارة .

من بين جميع الاختراعات ، كان الخزف من أهم الاختراعات.

 

عصر المعادن

انتهى العصر الحجري اللانهائي عندما بدأ البشر في صنع الأشياء المعدنية .

أول ما استخدموه كان النحاس ، ولاحقًا البرونز والحديد. تم صهر هاته المعادن  جميعًا ثم وضعها في حالة سائلة في قالب حتى تصلب إلى الشكل والسمك المطلوبين. باستخدام هذه التقنية الجديدة ، صنعوا جميع أنواع الأواني: رؤوس الأسهم ، والأوعية ، والمجوهرات ... جعلت الحاجة إلى المعادن التعدين نشاطًا أساسيًا.


عصر المعادن

 

خلال العصر المعدني ، تم تطوير العديد من الاختراعات ، ولكن بلا شك كانت العجلة الأكثر أهمية . العجلة ، في البداية ، كانت تستخدم فقط كجزء من المخارط التي يستخدمها الخزافون لتشكيل الطين. حدثت الثورة الحقيقية عندما اكتشفوا أنه يمكنهم صنع عربات لنقل الأشخاص والبضائع. يعتبر ظهورها علامة فارقة في تاريخ البشرية.

 

 الشريط المصور 

 






تصبحون على خير 

هناك تعليقان (2):

  1. مرحبا يااستادي لقد قرأت إنشاء ملاك الأكحل لقداعجبني فلدالك سوف أعمل على مثل الإنشاء فاتن اعكيب

    ردحذف

لحظة وداع (4)