الخميس، 31 ديسمبر 2020

شاعرتنا الصغيرة

 بالبريد الالكتروني أطلت علينا المتميزة ملاك  الاكحل بكتابة أدبية رفيعة تجمع بين النثر و الشعر . في لغة شعرية تفوقت في التعبير عن أفكارها و مشاعرها تجاه امها .هناك استعارات و كلمات سحرية و العاب بالمفردات و تغييرات للمعنى ، تلك هي نظرة شاعرتنا الصغيرة لهذا العالم .

مرة أخرى سنقف و نصفق لها .


التعليم من أجل الحياة في تعايش صحي (6)

مشروعنا البيئي :

السماد - خطوة بخطوة

سنتعرف عن مدى  أهمية فصل النفايات العضوية عن  عن النفايات الأخرى و كيف ستتيح لم امكانية للتسميد   بسهولة و يسر في مدرستك و   في منزلك.

 نتعمق في عملية التسميد خطوة بخطوة للتخلص من شكوكنا  ولم يعد لدينا أعذار لعدم البدء ، فلنبدأ العمل!











التعليم من أجل الحياة في تعايش صحي (5)


ملابس العصر الجديد: سماد في أسابيع 😮🌿

 عندما تقرر أن ملابسك قد قد صارت بالية و وصلت إلى نهاية عمرها الافتراضي  ، اتركها في حديقتك و سوف تتحول الى  سماد . سترى كيف تتحلل في أقل من 12 أسبوعًا ؛ و تكون   غذاءً للكائنات الحية الدقيقة في تربتك.

سيعتمد معدل التحلل البيولوجي على وجه التحديد على البيئة التي دُفن فيها. بمعنى آخر ، كلما كانت الظروف أكثر دفئًا  زاد تعرض القماش للبكتيريا والفطريات وبالتالي يختفى بشكل أسرع.

volleback.png2

الأربعاء، 30 ديسمبر 2020

التعليم من أجل الحياة في تعايش صحي (4)

 WhereReciclo.org


طريقة معالجة الزجاج في المغرب : يمكن إعادة تدوير جميع الزجاج 

 بلا حدود 😍

أهمية إعادة تدوير الزجاج







 


هل تعلم ؟  

الفوائد الرئيسية لإعادة تدوير العبوات الزجاجية في تقليلها :

  • النفايات التي تذهب إلى مكب أو مطرح  النفايات: 3000 زجاجة معاد تدويرها تمثل 1000 كيلوغرام أقل من النفايات.
  • تلوث الهواء: تقليل حرق الوقود الأحفوري لصنع عبوات جديدة وانبعاث الغازات في عملية الصهر بنسبة 20٪.
  • استهلاك الطاقة. إن التوفير في الطاقة الذي تم تحقيقه من خلال إعادة تدوير 4 قوارير زجاجية يعادل استهلاك الثلاجة ليوم كامل (هذا يرجع إلى حقيقة أن درجة الحرارة المطلوبة لإذابة الكلس أقل من تلك المطلوبة لإذابة المواد الخام الأصلية).
  • التعليم من أجل الحياة في تعايش صحي (3)

     طوب صديق للبيئة ؟

     الطوب الإيكولوجي

    Ecobricks: خيار جديد لإعادة استخدام النفايات البلاستيكية

     الطوب الإيكولوجي


    ابح

    التعليم من أجل الحياة في تعايش صحي (2)

     مشروع مؤسسة علال بن عبد الله : اعادة التدوير 


    WhereReciclo.org

    تحويل نفايات المنسوجات إلى شيء مفيد ... 😍

    تعد صناعة الملابس من أكثر الصناعات التي تولد النفايات في العالم ، إلى جانب صناعة المواد الغذائية.
    على الرغم من وجود ميل كبير للتبرع بالملابس المهملة ، إلا أن الغالبية العظمى من الملابس  في مرحلة ما تنتهي من دورة حياتها ، وتكون وجهتها النهائية هي مكب النفايات.

    الثلاثاء، 29 ديسمبر 2020

    التعليم من أجل الحياة في تعايش صحير (1)

      القاعدة الثلاثية  : تقليل وإعادة الاستخدام وإعادة التدوير

    نحن نواكب مدرستنا في مشروع " اعادة التدوير " كما نلتزم بالانخراط الجماعي في هذه المبادرة  التي تزيد من وعيي و اهتمامي بالبيئة .


    إعادة التدوير في الفصل: 7 نصائح

    الأربعاء، 23 ديسمبر 2020

     الخط العربي :

    الهمزة المتوسطة نوعان: الدرس الثاني

     درس آخر للهمزة المتوسطة ..

    الهمزة المتوسطة : الدرس الاول


    الاسبوع التاسع---------------------------.الاملاء : الهمزة المتوسطة .

    قواعد الهمزة المتوسطة

    الفعل اللازم والفعل المتعدي

     


    الفعل اللازم والفعل المتعدي

     

    الافعال تنقسم الى قسمين منها اللازم ومنها  المتعدي

     

    1_ الفعل اللازم : هو ذلك الفعل الذي يلتزم حدّ الفاعل أي لا يحتاج الى مفعول به لإتمام معنى الجملة  ، أي هو ما لا ينصب مفعولا به :قعد  ، جلس ، كرُمَ .

     

    امثلة على افعال لازمة في جمل:

     

    1_ عاد المسافر الى  وطنه    

     

    2_ نام الطفل في فراشه      

     

    3_ صدق المتحدث في قوله

     

     

    الفعل المعتل : التصريف في النفي و الاتباث

     هذا درس مكمل لتكون لكم فكرة عت تصريف الفعل المعتل في حالة النفي ..على العموم نتمنى ان تستفيدوا منه للسنوات القادمة و كذا لاستعماله في التعبيرين الشفوي و الكتابي .












    تصريف الفعل المعتل في الأزمنة الثلاثة

    تصريف الفعل المعتل في الأزمنة الثلاثة

    ما هو الفعل المعتل وما هي أنواعه؟

    نجد أن الفعل المعتل يعرف أنه من تكون في حروفه حرف العلة، ونجد أن هذه الحروف هي، الألف، والياء، والواو، ونجد أن الفعل المعتل له أقسام وأنواع وهي ثلاثة أنواع وهي:

    • الفعل المثال، هذا الفعل الذي نجد أن أول حرف متواجد به هو حرف علة، ونجد أنه سمي كذلك نظرًا إلى أنه يكون متماثل مع  الفعل الصحيح، على الرغم من أن أوله علة ولكنه يماثل الصحيح في أن في زمن الماضي يبقى الفعل كما هو فلا يحدث أي قلب للياء أو الواو فلا يتحولون إلى الألف، وذلك يكون عكس الناقص والأجوف فتكون الألف نتيجة قلب الياء أو الواو.

    الاثنين، 21 ديسمبر 2020

    البيئة الدراسية : نحن نستفيد من تجارب الآخرين .

     البيئة الدراسية :

    نحن نحتاج الى بيئة دراسية منزلية تساعدنا على التركيز في عملنا و استيعاب و فهم دروسنا .فيما يلي اقتبست لكم 

    نصائح لمدرسة من البيرو لانشاء بيئة مدرسية سليمة في منزلك نظرا لظروف الجانحة الحالية .



    لحظة رياضية

    انشاء هندسي 


    صمم علبتك بنفسك و فاجئنا بها 
      


    المغرب القديم التأثير المتبادل بين الفنيقيين و الامازيغ

    المغرب القديم التأثير المتبادل بين الفنيقيين و الامازيغ

     الفينيقيون.. أشهر تجار التاريخ

    كل ما تريد معرفته عن الفينيقيين.. الشعب الأرجوانى أشهر تجار التاريخ

    القرطاجيون أغنياء البحر المتوسط 

    الحضارة الفنيقية و البحر الابيض المتوسط

     هذا درس آخر مكمل من اجل ان تفهم أكثر عن الفنيقيين الدين احتلوا المغرب لفترة من الزمن .

    استعمار الدولة الفينيقية لحوض البحر المتوسط

    الحضارة الفينيقية من أهم و أكبر الحضارات الشرقية المعروفة ، و قد عرفت هذه الحضارة بالعديد من الثقافات ، و عرفوا أيضا بمكانتهم التجارية الهامة .

    الحضارة الفينيقية
    ازدهرت العديد من المدن الفينيقية كأساسا للعمليات التجارية التي اشتهرت بها هذه الحضارة الفنيقية، و من بين هذه المدن صيدا و صور و جبيل ، فكان من الضروري عليهم البحث عن سلع و أسواق جديدة ، من أجل توسيع الحضارة الفينيقية خارج تلك المنطقة التي شهدت بدايتها ، بالمعنى الأدق خارج سواحل الشام ، و من هنا جاءت أهمية بناء مستعمرات جديدة ، فوقع اختيارهم على منطقة حوض البحر المتوسط ، و كان ذلك ابان القرن العاشر قبل الميلاد ، و كان من أشهر المستعمرات وقتها مستعمرة كوادي لبدة و قادش و منطقة باليرمو ، هذه المستعمرات كان لها أهمية كبيرة في ذاك الوقت ، حتى أنها كانت لا تقل أهمية عن مدينة قرطاج الشهيرة ، و التي تمكنت في نهاية المطاف من إقامة امبراطورية مستقلة .

    تكوين المستعمرات
    – من أهم ما ميز الفينيقيين في ذلك الوقت أنهم كانوا من أمهر التجار ، مما مكنهم من الوصول إلى العديد من الأماكن و إقامة مستعمرات في أي مكان حلوا فيه .

    – كان الفينيقيين في ذاك الوقت بارعين جدا في الملاحة و ركوب البحر ، مما مكنهم من الوصول إلى الجزر اليونانية ، و كذلك جنوب إيطاليا و جنوب أوروبا ، و كذلك وصلوا للساحل الأطلسي لأفريقيا ، فضلا عن تمكنهم من الوصول لمنطقة شبه الجزيرة العربية و بلاد الهند ، و التي تتم عن طريق الملاحة في البحر الأحمر ، و كان السبب في الوصول لكل هذه الأماكن توصيل القوافل التجارية المحملة بالبضائع .

    – عملهم في التجارة حتم عليهم ضرورة البحث عن سلع ثمينة ، و تأسيس العديد من المراكز التجارية ، على أن تكون هذه المراكز بالقرب من البحر ، ليسهل على السفن الوصول لها ، و أن تمتاز بالموقع الآمن و قربها من المياه العذبة ، و من هنا يمكنهم إقامة أسواق جديدة ، و إنطلاقا من هذا ظهرت الحاجة للاستقرار ، و بدأوا في بناء محطات المراقبة و الأبنية الخاصة بهم ، و بدأوا في إقامة المستعمرات و المدن .

    – على الرغم من التوسع الكبير للفنيقيين في ذلك الوقت ، إلا أن موطنهم الأصلي بدأ في الإنحصار ، و ذلك نتيجة لوجود بعض القوى المجاورة ، فضلا عن التغيرات المناخية التي أثرت سلبا على المحاصيل الزراعية هناك .

    تاريخ الاستعمار الفينيقي
    – يذكر العديد من المؤرخين أن الاستعمار الفينيقي قد بدأ تقريبا منذ القرن الثاني عشر قبل الميلاد ، في حين أن البعض يروا أن هذا التاريخ أبكر من بداية الاستعمار الفعلي ، و أن هذا كان تقريبا بالتزامن مع فترة الاستعمار اليوناني .

    – هناك العديد من الصادر التاريخية أيضا حاولت البحث عن السفن التجارية التي تخص المستعمرات الفينيقية ، و قد أثبتت أنها لم تكن تدفع ضرائب عند دخولها للمناطق التابعة لليونان ، و هذا لا يعني سوى شئ واحد و هو أن أراضيهم كانت موحدة ، و قد أثبتت هذه المصادر أيضا وجود آثار لمراكز تجارية بدائية ترجع إلى القرن الثامن قبل الميلاد ، و هو ما يعني أن الفينيقيين بالفعل قد وصلوا لهذه المناطق في هذا التوقيت ، و ربما التضارب في هذه المصادر يرجع إلى أنهم كانوا يقيموا المراكز التجارية قبل استعمار هذه المناطق ، و أن الغرض لم يكن الاستعمار بقدر توسيع التجارة ، أما عن الفترة التي دامت فيها هذه المستعمرات ، فقد استمرت حوالي خمس قرون ، تاجروا فيها في العديد من الأشياء ، منها المنسوجات و أوراق البردي و المعادن الثمينة و غيرها .


    المغرب القديم: الفينيقيون والقرطاجيون

     مساء الخير أعزاءنا الصغار 

    تحت زحمة الوقت أعطينا الوقت للتطبيقات الكتابية على حساب القرآن الكريم و التاريخ . هنا في هذه المدونة ستجد درسا شاملا لسورة النازعات مع الشرح و المعاني و التفسير و التجويد و القراءة ...ادعوكم للتعامل معه بجدية تحسبا للفرض المقبل .

    من ناحية أخرى اليكم درسا مكملا للتعريف بالفنيقيين و القرطاجيين بالمغرب القديم لاحقا سنضع لكم شروحات بالفيديوهات و الخرائط و الانفوغرام ...

    المغرب القديم: الفينيقيون والقرطاجيون


    مقدمة:

    تمكنت شعوب  الفينيقين والقرطاجيين من الابحار عبر البحر الأبيض المتوسط نحو المغرب القديم، وتركوا بصمات واضحة على الحضارة المغربية.
    E     فما موطن هذه الشعوب؟
    E      وماهي مراحل وصولهم وتمركزهم بالمغرب؟
    E     وكيف كان تأثيرهم الحضاري في السكان الأمازيغ؟

    نشأة الحضارة الفينيقية والقرطاجية وعلاقاتهم التجارية بالمغرب القديم.

    السبت، 19 ديسمبر 2020

    جيل جيلالة : تراث فني مغربي

     أعزائي الصغار أسعدتم مساءا . يسرني أن أعود و اياكم الى السبعينات من القرن الماضي  حيث كنت في الثامنة من عمري حينما ظهرت فرقة جيل جيلالة كفرقة غنائية مغربية أصيلة .

    عيون عينيا جيل جيلالة من اغاني المسيرة الخضراء 1975 1976


     ظهرت "جيل جيلالة" في سنة 1972 . فرقة غنائية مغربية أصيلة اهتمت بقضايا الشعب و خاصة قضايا الشباب . عرف عن جيل جيلالة أداء أغاني من التراث المغربي تهتم بقضايا اجتماعية و اقاصادية و سياسية و وطنية .
     كما تميزت بطابعها الصوفي الذي يعتمد على التراث المغربي والحس الوجداني الديني.
    اكتسبت مجموعة "جيل جيلالة " شعبيتها واحترامها واعتراف جميع المهتمين بالتاريخ الأدبي والفني للمغرب نتيجة العطاء الفني، وتأسيسهم لتراث غنائي تاريخي مغربي انطلاقا من قربهم وانغماسهم في هموم ومعاناة شعب مقهور في ظروف سياسية صعبة من تاريخ المغرب المعاصر من سنوات السبعينيات والثمانينيات من القرن العشرين.

    لعيون عينيا





    لحظة وداع (4)