الثلاثاء، 5 مايو 2020

ولد ليتعلم (3) : الدليل العلمي لعلمائنا الصغار


أطفالنا الأعزاء :
أسعدتم مساءا. أتمنى أن تكون هذه الأيام درسا و تجربة لديكم في الحياة . لا شك أنها صادمة و قاسية و لكنها لحظة للتأمل في الحياة . أعرف أن بعضكم يصرون على الصوم ، أتمنى أن تتاح لكم ظروف التواجد في المنزل القيام بما يجب علينا أن نقوم به في هذا الشهر الفضيل : التعبد و أخذ العبر .
حتى لا أطيل عليكم .تعالوا معي الى منصة " ناسا " الامريكية . الوكالة المهتمة ببرامج الفضاء و الملاحة و استكشاف الفضاء ..
سنحاول الاطلاع على أشهر التعاريف العلمية التي أحتاجها في دراستي العلمية مدى الحياة !. هناك أشياء ان لم تدركها الآن ستحتاجها في المستقبل ، و هناك أشياء درسناها في النشاط العلمي خاصة في المستوى الرابع و الخامس و السادس . نتمنى أن تكون هذه التلخيصات الموجزة ذات فائدة علمية .




الكويكب: صخور عائمة في الفضاء. بعضها بحجم الشاحنة. يمتد البعض الآخر لمئات الأميال.
الغلاف الجوي: الغازات التي توحدها قوة الجاذبية حول الأرض والكواكب الأخرى. يمكن أيضًا استخدام "الغلاف الجوي" للإشارة إلى الغازات حول النجوم.
رسم ذرة


الذرة: العنصر الأساسي الذي يتكون منه المادة. يتكون من البروتونات والنيوترونات والإلكترونات. هناك أنواع مختلفة من الذرات. على سبيل المثال ، أبسط ذرة مكونة من بروتون وإلكترون هي ذرة الهيدروجين. ذرة ذات ستة بروتونات وستة نيوترونات وستة إلكترونات هي ذرة كربون.


أورورا الجنوبية: تظهر توهجات مشرقة وشرائط ضوئية في السماء ليلاً بالقرب من القطب الجنوبي. يطلق عليها أيضًا الأضواء الجنوبية.
الأضواء الشمالية: ومضات ساطعة ونطاقات من الضوء تظهر في سماء الليل بالقرب من القطب الشمالي. يطلق عليها أيضًا الأضواء الشمالية.
الثقب الأسود: مكان في الفضاء لا يمكن أن تهرب منه المادة والضوء إذا سقطا في الداخل.
المذنب: صخرة جليدية تطلق الغاز والغبار ، والتي يمكن أن تشكل ذيول عند التحليق بالقرب من الشمس.
رسم مذنب
كوكبة: مجموعة من النجوم في السماء. غالبًا ما يتم تسميتهم على اسم حيوان أو كائن أو شخص. تشكل النجوم أنماطًا معينة ، اعتمادًا على مكان تواجدك. لدينا رؤية للنجوم هنا على الأرض ، ولكن من نظام شمسي آخر أو مجرة ​​أخرى ، ستبدو الأبراج مختلفة.
كورونا: الجو الخارجي للنجم.

رسم فوهة البركان


فوهة البركان: انبعاج كبير على شكل وعاء في الأرض. يمكن أن يكون سببها انفجار أو تأثير نيزك.


كوكب قزم: كائنات تدور حول الشمس وتدور حولها ، تمامًا مثل الكواكب. ولكن على عكس الكواكب ، لا يمكنها أن تشق طريقها حول الشمس. وهذا يعني أن هناك أجسامًا أخرى تدور حول نفس المسافة تقريبًا من الشمس. الكوكب القزم أصغر بكثير من الكوكب (حتى أصغر من قمر الأرض) ، ولكنه ليس قمرًا. بلوتو هو أفضل كوكب قزم معروف.
النينيو: ظاهرة مناخية تحدث في بعض الأحيان في المحيط الهادئ. إنه كبير لدرجة أنه يؤثر على المناخ في جميع أنحاء العالم. يبدأ بظهور  غير عادي للمياه الساخنة في المحيط الهادئ بالقرب من خط الاستواء.
الطيف الكهرومغناطيسي: الاسم الذي يطلق على الأنواع المختلفة من الضوء والطاقة في الكون. وهذا يشمل موجات الراديو ، الموجات الدقيقة ، الأشعة تحت الحمراء ، الضوء المرئي ، الأشعة فوق البنفسجية ، الأشعة السينية ، و أشعة جاما .
الإكواتور (خط الاستواء ): الدائرة التي تدور حول كوكب أو قمر وهي على مسافة واحدة من القطب الشمالي والقطب الجنوبي.
كوكب خارج المجموعة الشمسية: كوكب يطفو بحرية بين النجوم أو يدور حول نجم خارج نظامنا الشمسي.

رسم مجرة ​​حلزونية


المجرة: مجموعة من الآلاف من المليارات من النجوم توحدها قوة الجاذبية. تسمى المجرة التي نعيش فيها درب التبانة.

أشعة جاما: جزء من الطيف الكهرومغناطيسي ، وتسمى أيضًا بأشعة جاما. هذه الموجات لديها الكثير من الطاقة. إنها تأتي من أحداث كبيرة ، مثل التوهجات الشمسية أو النجوم المتفجرة.
الغاز: مجموعة متناثرة من الذرات التي تدور حول بعضها البعض.
رسم الهاتف الذكي


GPS: يشير هذا إلى نظام تحديد المواقع العالمي. إنه نظام يستخدم الأقمار الصناعية والمحطات الأرضية وأجهزة الاستقبال لإعلامك بالتحديد بمكان وجودك على الأرض.


الجاذبية: قوة تجذب المادة.

غازات الدفيئة: غازات تحافظ على حرارة الشمس. بعض غازات الدفيئة هي ثاني أكسيد الكربون والميثان وبخار الماء وأكسيد النيتروز.


الأشعة تحت الحمراء: جزء من الطيف الكهرومغناطيسي لا يمكننا رؤيتها بأعيننا ولكن يمكننا الشعور بها كحرارة. وهي تتكون من موجات تفرزها أجسام ساخنة ، مثل النجوم. نطلق عليها الأشعة تحت الحمراء لأن هذه الموجات أطول قليلاً من الأطوال الموجية للضوء الأحمر التي يمكننا رؤيتها.
حزام كويبر: حلقة على شكل دونات مع أجسام جليدية تمتد إلى مدار مدار نبتون. بلوتو هو أشهر  العوالم الجليدية.
النينيا: عكس النينيو . يحدث النينيا عندما تكون درجة حرارة سطح البحر منخفضة بشكل استثنائي في جميع أنحاء شرق المحيط الهادئ الاستوائي المركزي الشرقي. خلال العام  الذي تحدث فيه النينيا ، تكون درجات الحرارة في فصل الشتاء أكثر دفئًا من المعتاد في الجنوب الشرقي وأبرد من المعتاد في شمال غرب الولايات المتحدة.
سنة ضوئية: ليست سنة ولا فترة زمنية. هي المسافة التي ينتقل فيها الضوء في عام واحد. وهي تعادل 5،878،499،810،000 ميل (أو 9،460،538،400،000،000 متر). عندما تكون الأشياء متباعدة ، يكون من الأسهل الإشارة إلى مسافتها في السنوات الضوئية عنها بالملايين أو المليارات أو مليارات الأميال.


المجال المغناطيسي: المساحة حول المغناطيس حيث تكون القوة المغناطيسية نشطة. الأرض لها مجال مغناطيسي وامتدادها إلى الفضاء يساعدنا على حمايتنا من طقس الفضاء .
الكتلة: مقدار المادة التي يتكون منها شيء ما.
الأمر: ما الذي يتكون منه كل شيء. الذرات هي قطع صغيرة من المادة. الكواكب الكبيرة لديها الكثير من المادة. حتى أنت مصنوعة من المادة!
النيزك: شعاع الضوء الذي يحدث عندما يدخل نيزك الغلاف الجوي لكوكب ويبدأ في الاحتراق بسبب حرارة الاحتكاك.
نيزك: نيزك يهبط على سطح كوكب.
رسم نيزك


نيزك: قطعة صغيرة من الصخور في الفضاء ، أصغر من شاحنة صغيرة. إذا كان أكبر ، سيكون كويكبًا .


الميكروويف: جزء من الطيف الكهرومغناطيسي . تخلق النجوم ، وسحب الغازات بين النجوم ، والمستعرات الأعظمية موجات الطاقة هذه. هناك أيضًا شيء يسمى "إشعاع الخلفية الكونية الميكروية". تم العثور عليه في جميع أنحاء الكون ويدرسه العلماء لمعرفة كيفية نشأة الكون.
رسم جزيء الماء


الجزيء: أصغر وحدة مادة تحتفظ بخصائص المادة الرئيسية. يمكن أن يكون الجزيء ذرة مفردة أو مجموعة ذرات. الماء مادة ويتكون جزيء الماء من ذرتين من الهيدروجين وواحدة من الأكسجين. تتم كتابة H2O. جزيء الماء هذا يحتفظ بنفس خصائص كوب من الماء. ولكن إذا قسمتها إلى هيدروجين وأكسجين ، فلن يعود الماء.

القمر: جسم طبيعي ينتقل حول جسم طبيعي أكبر. يمكن أن تحتوي الكواكب على أقمار. يمكن أن تحتوي الكواكب القزمة على أقمار. حتى بعض الكويكبات لها أقمار! غالبًا ما يطلق عليها علماء الفلك أقمارًا صناعية أو أقمارًا طبيعية.
سديم: سحابة من الغبار أو الغاز توجد بين النجوم.
النجم النيوتروني: نجم كثيف للغاية يتألف بشكل رئيسي من النيوترونات. لديها قوة جاذبية قوية جدًا بالقرب منها ، حيث تنجذب كل كتلة النجم إلى جسم ما ، من خلال أميال قليلة.
سحابة أورت: غطاء كروي حول نظامنا الشمسي. يمكن أن يحتوي على أكثر من مليار جثة مجمدة. تأتي المذنبات ذات الفترات الطويلة (التي تستغرق أكثر من 200 سنة لتتجول حول الشمس) من سحابة أورت.
رسم القمر يدور حول كوكب


المدار: المسار المنحني الذي يصنعه كوكب أو قمر صناعي أو مركبة فضائية وهو يدور حول جسم آخر.


طبقة الأوزون: جزء من الغلاف الجوي للأرض يمتص الكثير من أشعة الشمس فوق البنفسجية. ويتكون من غاز يسمى الأوزون ، وهو جزيء من ثلاث ذرات أكسجين.
الجسيمات: كمية صغيرة أو قطعة صغيرة من شيء ما.
الكوكب: جسم كبير في الفضاء الخارجي يدور حول الشمس أو نجم آخر.
النجم النابض: جسم يُعتقد أنه نجم نيوتروني سريع الدوران. تطلق نبضات قصيرة من الموجات الشعاعية وغيرها من الإشعاع الكهرومغناطيسي.
الكوازار: منطقة مدمجة في مركز مجرة ​​ضخمة ، تقع حول ثقب أسود فائق الكتلة. إنها واحدة من ألمع الأشياء في الكون ويمكن ملاحظتها عبر الطيف الكهرومغناطيسي بأكمله.
رسم إشعاع ، يمثله 3 خطوط متموجة


الإشعاع: الطاقة أو الجزيئات المنبعثة من مصادر مثل المواد المشعة والانفجارات والتفاعلات الكيميائية. وهذا يشمل موجات الطاقة في الطيف الكهرومغناطيسي .


الموجات الشعاعية: وهي جزء من الطيف الكهرومغناطيسي . تم العثور على موجات شعاعية حولنا هنا على الأرض وكذلك في الفضاء الخارجي. هذه الموجات تنبعث منها طاقة منخفضة. نستخدمها في كل مرة نستمع فيها إلى الراديو. كما أنها تستخدم للتحدث إلى الأقمار الصناعية. كما أنها منتشرة في الفضاء الخارجي ، حيث تنبعث منها النجوم الصغيرة ، والنجوم النابضة ، والمستعرات الأعظمية ، والشمس ، وحتى المجرات المتصادمة.


المشعة: الطريقة التي نصف بها بعض الذرات غير المستقرة. تتحول إلى أنواع مختلفة من الذرات وتفرز الكثير من الطاقة.
القمر الصناعي: كائن يدور حول كائن آخر. القمر هو في الواقع قمر صناعي. نستخدم أيضًا كلمة قمر صناعي للإشارة إلى مركبة فضائية من صنع الإنسان تدور حول الأرض أو الكواكب الأخرى أو الأقمار أو الكويكبات أو الأجسام الأخرى الموجودة في الفضاء.
التوهج الشمسي: انفجار الطاقة والجسيمات التي تأتي من الشمس. يطلق الغازات والموجات الإشعاعية والعواصف المغناطيسية.
الألواح الشمسية: قطعة من المواد التي يمكنها جمع ضوء الشمس وتحويله إلى كهرباء.
النظام الشمسي: مجموعة تحتوي على نجم وكل المادة التي تحيط به ، مثل الكواكب والأقمار والكويكبات والمذنبات وغيرها من الأشياء.
الرياح الشمسية: التدفق المستمر للجسيمات والطاقة المنبعثة من الشمس.
طقس الفضاء: الظروف في الفضاء التي يمكن أن تؤثر على الأرض والأقمار الصناعية والسفر إلى الفضاء. الطقس الفضائي هو إلى حد كبير نتيجة للرياح الشمسية والعواصف الشمسية.
رسم سفينة فضائية بسيطة


مركبة فضائية: مركبة تستخدم للتنقل عبر الفضاء.


سرعة الضوء: الضوء هو أسرع شيء في الكون. تسير بسرعة 186،282 ميل (299،792،458 متر) في الثانية.
النجم: كرة من الغاز المضيء ، تتكون أساسًا من الهيدروجين والهيليوم ، مرتبطة ببعضها البعض بقوة الجاذبية الخاصة بها. تحويل الهيدروجين إلى هيليوم يخلق الطاقة التي تجعل النجوم تلمع.
رسم شمس


الشمس: النجم الموجود في مركز نظامنا الشمسي.


فائقة الضخامة: الطريقة التي نصف بها الأشياء التي تحتوي على مليون مرة (أو أكثر) كتلة شمسنا.


المستعر الأعظم: انفجار نجم يجعله ساطعًا مثل مجرة ​​بأكملها.
تكتونية (القوى): حركات كبيرة لقشرة الأرض. تخلق الحركات التكتونية سلاسل جبلية وخنادق في المياه العميقة والبراكين والزلازل التي يمكن أن تسبب موجات تسونامي مدمرة ويمكن أن تعبر المحيط.


الأشعة فوق البنفسجية: هي جزء من الطيف الكهرومغناطيسي . يطلق عليه الأشعة فوق البنفسجية لأن الموجات أقصر من الضوء البنفسجي. لا يمكننا أن نرى ضوء الأشعة فوق البنفسجية بأعيننا ، ولكن بعض الطيور والحشرات يمكن. تنبعث أشعة الشمس من الأشعة فوق البنفسجية ويمكن أن تسبب حروقًا إذا تعرضت لها بدون واقي من الشمس لفترة طويلة.
رسم النجوم والمجرات


الكون: كل زمان ومكان وكل شيء فيه. كل ما يمكنك التفكير فيه!


فراغ: فراغ لا يحتوي على أي نوع من المواد .

رسم بركان


بركان: جبل أو تلة بها فتحة تنطلق منها الحمم أو الأجزاء الصخرية أو الغازات من داخل كوكب أو قمر.


الضوء المرئي: جزء من الطيف الكهرومغناطيسي الذي يمكننا رؤيته بأعيننا. هم كل ألوان قوس قزح.
الموجة: الطريقة التي يتم بها نقل الطاقة من جانب إلى آخر. في بعض الأحيان تحرك الأمواج المواد بنفس الطريقة التي تحرك بها الأمواج في البركة الماء. في أوقات أخرى ، لا تتحرك الموجات أي شيء عندما تنقل الطاقة. على سبيل المثال ،لا تولدالأشعة السينية والموجات الأخرى في الطيف الكهرومغناطيسي تموجات عندما تنقل الطاقة من مكان إلى آخر. نقوم بتصنيف الموجات وفقًا لقياس أطوالها الموجية. الطول الموجي هو المسافة من قمة إلى أخرى (أو من وادي إلى آخر) لموجة.
الأشعة السينية: إشعاع يحتوي على الكثير من الطاقة ، ويتكون من غازات ساخنة للغاية ، ونجوم ، ونجوم نيوترونية ، وغازات حول الثقوب السوداء. الأشعة السينية لديها الكثير من الطاقة التي يمكن أن تمر عبر المواد الصلبة. هم جزء من الطيف الكهرومغناطيسي .
تم تحديث المقالة في 24 أبريل 2018



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

لحظة وداع (4)