الخميس، 21 مايو 2020

ولد ليتعلم (4) : لماذا تغير الأشجار لونها في الخريف ؟

ولد ليتعلم (4) : لماذا تغير الأشجار لونها في الخريف ؟


نستمتع جميعًا بألوان الأوراق في الخريف. لا تتوقف أوراق الشجرعن  التغيرفي كل  موسم  ، أبدًا عن إدهاشنا وإسعادنا لأن الانسان يحب الالوان الطبيعية .
ولكن هل تساءلت يومًا كيف ولماذا يتغير لون أوراق الخريف ؟ لماذا توجد أوراق ، مثل القيقب ، تتحول إلى اللون الأحمر الفاتح؟ من أين تأتي النغمات الصفراء والبرتقالية؟
Description de cette image, également commentée ci-après
Arboquebecium.com • Consulter le sujet - Érable a feuille rouge..

Acer platanoides 'Crimson King'. Ses feuilles brillantes sont d'un ...

للإجابة على هذه الأسئلة ، أول شيء يجب أن نفهمه هو ما هي الأوراق وماذا تفعل.

نحن نعرف التركيب الضوئي

يمكننا القول أن الأوراق هي مصانع طعام الطبيعة. تأخذ النباتات الماء من التربة من خلال جذورها وتأخذ غازًا يسمى ثاني أكسيد الكربون من الهواء. تستخدم النباتات ضوء الشمس لتحويل الماء وثاني أكسيد الكربون إلى الأكسجين والجلوكوز. الأكسجين هو غاز في الهواء نحتاج إلى تنفسه ، والجلوكوز هو نوع من السكر. تستخدم النباتات الجلوكوز كغذاء للطاقة وركيزة أساسية لنموها.
تسمى الطريقة التي تحول بها النباتات الماء وثاني أكسيد الكربون إلى الأكسجين والسكر عملية التمثيل الضوئي ، والتي تعني "تنمو مع الضوء". مادة كيميائية تسمى الكلوروفيل تساعد على حدوث التمثيل الضوئي ، وهو ما يعطي النباتات لونها الأخضر المميز.
 براعم العلوم - لكي يحدث عملية البناء الضوئي يحتاج النباتات ...

تستعد النباتات في الخريف لفصل الشتاء

النباتات مشغولة بالنمو طوال فصل الصيف وحتى حلول الخريف ، ولكن الشجرة تحس و تعرف  أن أيام الشتاء الجافة والجافة قادمة. مع اقتراب  هذه الأيام ، تعرف أن الوقت قد حان لبدء الاستعداد للشتاء القاسي .
خلال موسم البرد ، لا يوجد ما يكفي من الضوء أو الماء لعملية التمثيل الضوئي ، مما يتسبب في استراحة العديد من الأشجار والعيش من الطعام الذي تم تخزينه خلال الصيف في هذه الأشهر. وبالتالي تبدأ النباتات في إغلاق مصانعها لتوليد الغذاء ويختفي الكلوروفيل الأخضر من الأوراق. وبينما يتلاشى اللون الأخضر الفاتح ، نبدأ في رؤية الألوان باللون الأصفر والبرتقالي ، على الرغم من أن الحقيقة هي أنه بكميات صغيرة كانت هذه الألوان في الأوراق طوال الوقت ، فقط لم نتمكن من رؤيتها بسبب العمل القوي للكلوروفيل ، التي تخفيها.
تتدرج الألوان الحمراء والأرجوانية الزاهية التي نراها أيضًا على الأوراق في المقام الأول في الخريف. في بعض الأشجار ، يُحاصر الجلوكوز في الأوراق حتى بعد توقف البناء الضوئي . ضوء الشمس وليالي الخريف الباردة تجعل الأوراق تحول هذا الجلوكوز إلى لون أحمر رائع للغاية. ظلال أخرى ، مثل اللون البني للأشجار مثل أشجار البلوط ، مصنوعة من الحطام الذي يترك على الأوراق.
باختصار ، مصدر  الالوان  الجميلة للأوراق في الخريف إلى مزيج من كل هذه الأشياء ، مما يتسبب في لوحات  جميلة لأوراق الخريف التي نحن محظوظون للاستمتاع بها كل عام.
 عملية التمثيل الضوئي 
Plant Animation GIF | Gfycat
عملية التمثيل الضوئي 
Hablemos de ciencia con infografías animadas (con imágenes) | La ...

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

لحظة وداع (4)