الاثنين، 4 مايو 2020

صنع شمعة ؟ و لما لا .


أحيانا اذا فكرنا قليلا في كل  ما نرميه في القمامة ، سنكتشف أننا نضيع فرصا حقيقية  لأفكار جيدة تنعكس على أسلوب حيلتنا الصحي و السليم . اذا أعدنا تدوير ما نستهلكه سنريح الطبيعة شيئا ما من أنانيتنا ، لأننا نستهلكها بشكل مفزع و مفرط . سبق أن رأينا في النشاط العلمي و في القراءة و التحقيقات التي قمنا بها ، أهمية الحفاظ على البيئة و اعطاء عملية التدوير الأهمية القصوى .
يمكن أن نصنع من قشور البرتقال التي نرميها في الزبالة تفاصيل صغيرة أضعها في مكتبي أو طاولة عشاء لضيف .. انها تفاصيل صغيرة و طبيعية .
اليوم أشارككم بفكرة بسيطة لكنها رائعة و هي شمعة تضيئ لحوالي 3 ساعات . شخصيا لم أجرب هده الفكرة و لكن اتذكر حينما كنت صغيرا في  البادية عايشت تقنية الاضاءة بفتيلة مبتلة من الزيت تحترق بمهل ة بطء لتكون كالمصباح .
باستخدام قشور البرتقال و زيت الزيتون الطبيعية سنعمل على تحقيق المصباح .

شمعة طبيعية 1


شمعة طبيعية 2
سنقوم بتقسيم البرتقالة إلى نصفين ، بالنسبة للشمعة سنأخذ  الجزء  الكبير الذي يوجد فيه " النبيتة " ا. أما  الجزء الآخر سنصنع منه  المنكهات.
شمعة طبيعية 4
نأخذ السكين ونقطع قشور البرتقالة في  النصف.
شمعة طبيعية 6
نفصل بين اللب و القشرة بملعقة كبيرة 
شمعة طبيعية 7
عند الانتهاء ، يجب أن تحصل على شيء مثل ما يلي:
شمعة طبيعية 8
نقوم بغمر النبيتة بزيت الزيتون و ستكون هي  الفتيلة 
شمعة طبيعية 10
ثم نضع زيت الزيتون في القشرة ز  نترك حيزا  صغيرًا من  الفتيلة  لإشعاله.
شمعة طبيعية 11
شمعة طبيعية 12
شمعة طبيعية 13
فكرة النكهة:

نستخدم الجزء الآخر من القشرة ، نقوم بعمل ثقب في المركز و ثقب  صغيرة على الجانبين للتأكد من دخول الأكسجين و دورانه داخل القشرة . نضيء شمعة صغيرة ، من تلك التي تستمر حوالي 8 ساعات ، نضع القشرة عليها. بالإضافة إلى الضوء الجميل ، ستبدأ في الشعور بالرائحة البرتقالية التي يطلقها و كأنك في جالس في أحد مزارع بركان .

فكرة باللون البرتقالي

تحذير و توصية :
 التعامل مع الشموع يفرض علينا حسن استعمالها و عدم نسيانها .
كما أن النشاط يقام تحت اشراف أحد افراد العائلة الكبار .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

لحظة وداع (4)