الأربعاء، 24 فبراير 2021

برنامج المدارس الايكولوجية : السماد العضوي

 

لتعليم من أجل الحياة في تعايش صحي (6)

مشروعنا البيئي :

السماد - خطوة بخطوة

سنتعرف عن مدى  أهمية فصل النفايات العضوية عن  عن النفايات الأخرى و كيف ستتيح لم امكانية للتسميد   بسهولة و يسر في مدرستك و   في منزلك.

 نتعمق في عملية التسميد خطوة بخطوة للتخلص من شكوكنا  ولم يعد لدينا أعذار لعدم البدء ، فلنبدأ العمل!










السبت، 20 فبراير 2021

برنامج الاستعمال الآمن للأنترنيت

 

برنامج الاستعمال الآمن للأنترنيت


















برنامج الاستعمال الآمن للأنترنيت


برنامج الاستعمال الآمن للأنترنيت


7 ممارسات جيدة للاستخدام المسؤول والآمن للإنترنت في المدارس :

يعد الإنترنت مصدرًا مهمًا للمعرفة لم يكن متاحًا حتى وقت قريب الوصول إليه ، وبما أننا نشتغل مع الاطفال و المراقين  ، نجد في مؤسستنا أنه  من الضروري أن تقوم كل من المؤسسة  وأولياء التلاميذ  و ببرنامج دراسي له استراتيجية  لتجنب المخاطر التي قد تنطوي على التنقل في الشبكة العنكبوتية  بإنشاء استخدام مسؤول وآمن الإنترنت في مؤسستنا .

1. حافظ على تحديث أنظمة التشغيل و التطبيقات 

يجب أن تكون حذرًا نظرًا لوجود مواقع ويب تتظاهر بتقديم برامج شائعة ولكنها في الواقع إصدارات بها نوع من البرامج الضارة أو التعليمات البرمجية الخبيثة التي يتم تنشيطها عندما يقوم المستخدم بتثبيتها على أجهزة الكمبيوتر الخاصة به. لهذا السبب ، يُنصح دائمًا بتنزيل التطبيقات من المواقع الرسمية واستخدام برامج مكافحة الفيروسات لحماية أجهزة المركز من التهديدات المحتمل .

2. تعلم أن يكون لديك جدول زمني لاستخدام الإنترنت :

لقد غيّرت الإنترنت طريقة تعلم الأطفال واستفادت العديد من المشاريع التعليمية المبتكرة من التطورات التكنولوجية والإنترنت. نحن الاطفال نحتاج الى  إلى جدول زمني لاستخدام الإنترنت في المدرسة و المنزل  ، 

لذلك ، من الضروري أن  نتفق على بعض الجداول  الزمنية والأغراض التي تنفعنا  في فصل . ونحن نقترح  وضع جميع أجهزة الكمبيوتر في مكان مرئي وبكلمات مرور للوصول الى الانترنيت ، حتى نتمكن كبالغين من التحقق من امتثال القاصرين للقواعد التي وضعناها مسبقًا.

3. لا تعطي بيانات شخصية للغرباء

تميل العديد من مواقع الويب إلى جذب الانتباه من خلال المسابقات أو العروض أو الإعلانات بهدف الحصول على البيانات الشخصية من المستخدمين (الاسم واللقب أو العنوان أو البريد الإلكتروني أو رقم الهاتف) مثلا : الشبكات الاجتماعية. يتعين علينا نحن  الأطفال  عدم تقديم بيانات شخصية إلى مواقع غير معروفة لتجنب الاستخدام الاحتيالي لبياناتنا و حتى لا نصير ا ضحايا لمواقف مضايقة و مبتزة .

من الضروري أن نعرف  مخاطر قبول الدعوات من الغرباء أو نشر المعلومات الشخصية . يجب أن نعرف أنه  بمجرد مشاركة شيء ما على الإنترنت ، يكون انتشاره سريعًا جدًا وقد تكون إزالة المحتوى تمامًا صعبة للغاية و في بعض الاحيان مستحيلة . يجب أن تكون حسابات وسائل التواصل الاجتماعي مرئية فقط لأصدقائك ، وليس "لأصدقاء أصدقائك" أو  مفتوحة للجمهور.

4. تأمين الحسابات على الأجهزة والشبكات الاجتماعية

من الضروري  أن نتعلم  استخدام كلمة مرور لحماية الكمبيوتر أو الجهاز الذي نتصل  منه إلى الإنترنت ، وحظره أثناء فترات الراحة وإغلاق الشبكات الاجتماعية مثل Facebook أو صفحات الإنترنت في نهاية الجلسات. يجب أن تكون كلمات المرور التي نستخدمها معقدة (لا يستخدمها المستخدمون الآخرون على نطاق واسع) ، بطول لا يقل عن ثمانية  أحرف وعلى صورة  مجموعة من الأحرف والأرقام.

5. تعلم الاستخدام المسؤول للبريد الإلكتروني

يعد البريد الإلكتروني أحد أكثر الأدوات المفيدة التي يستخدمها البالغون كشكل من أشكال التواصل. لهذا السبب ، يجب علينا نحن الاطفال  توخي الحذر بشكل خاص ويجب أن نتعلم الطلاب استخدام البريد بطريقة مسؤولة.

من الممارسات الشائعة أن يكون لديك عنوان بريد إلكتروني للتواصل مع العائلة والأصدقاء وعنوان آخر للتسجيل في الشبكات الاجتماعية وصفحات أخرى مثل المنتديات أو الألعاب. بهذه الطريقة ، يكون من الأسهل التعرف على رسائل البريد الإلكتروني غير المرغوب فيها ( البريد العشوائي ) أو التي تحتوي على فيروسات.

6. نتحدث بوضوح عن محتويات الشبكة :

 نظرًا لأن جميع المعلومات على بعد نقرة واحدةعلى الإنترنت ،  يمكن للأطفال والمراهقين الوصول إلى محتوى عنيف أو صور غير سارة أو لغة بذيئة. تم تصميم العديد من البرامج لمراقبة نشاط الطلاب على الإنترنت وتصفية المحتوى الذي يصلون إليه ، ولكن في كثير من الأحيان لا تكون الأدوات فعالة .

لتجنب هذا المحتوى ، ارتأينا في برنامجنا انه من الأفضل التحدث بانتظام مع الأطفال حول نشاطهم على الإنترنت والعواقب التي قد تترتب على إساءة استخدام الإنترنت .

تعلم عدم النقر فوق الروابط المشبوهة يمنع الوصول إلى صفحات الويب التي تحتوي على تهديدات يمكن أن تصيب أجهزة الكمبيوتر بفيروسات . يمكن العثور على الروابط المشبوهة في رسالة المنتدى أو في رسالة بريد إلكتروني أو حتى في نتائج Google الأولى. الشيء المهم هو تحليل ما إذا تم تقديمها في موقف مشبوه ، أو قادمة من مرسل غير معروف أو تشير إلى موقع ويب غير موثوق.

7. التعرف على  حقوق الملكية الفكرية

من الشائع بشكل متزايد أن نطلبمن تلاميذنا  بحوث  تتطلب البحث عن معلومات على الإنترنت.نحن نرى أنه من الواجب  تدريبهم على  حقوق الملكية الفكرية ومعرفة أنه لا يمكن استخدام الصور أو النصوص أو غيرها من المحتويات المحمية بحقوق الطبع والنشر بحرية دون ذكر المصدر.


صور لأنشطة التلاميذ في  برنامج الاستعمال الآمن للأنترنيت





















برنامج الاستعمال الآمن للأنترنيت

 برنامج الاستعمال الآمن للأنترنيت في مدرسة علال بن عبد الله 

من استقبال  الطفل في التعليم الاولي وحتى نهاية المدرسة الابتدائية ، تتغير رحلة الأطفال الرقمية كثيرًا. من استخدام الأجهزة المشتركة لمشاهدة الرسوم المتحركة و الالعاب و البرامجك المفضلة إلى التواصل  مع العائلة والأصدقاء عبر الإنترنت على الهاتف الذكي أو الجهاز اللوحي.

هذه الزيادة في التفاعلات عبر الإنترنت تعرض أطفالنا  لمزيد من المخاطر المتنوعة.  نحن في مدرسة علال بن عبد الله خططنا لوضع برنامج للمساعدة  على تطوير العادات الصحيحة عبر الإنترنت في وقت مبكر وإيجاد طرق لتحقيق أقصى استفادة من الفرص التي يوفرها الإنترنت .

التعليم الاولي يدخل ضمن اهتماماتنا  التربوية و التعليمية  التي لها أولوية في التدريب على الاستعمال الآمن للانترنيت .

 و لا يفوتنا أن نشكر الاستاذتين جميلة و رشيدة  اللتان استطاعتا ايصال  مفهوم الانترنيت الآمن الى التعليم الأولي في  مبادرة تتمثل مهمتها في تعزيز الاستخدام الآمن والصحي للتكنولوجيات الجديدة وتعزيز المواطنة الرقمية المسؤولة في مرحلة الطفولة المبكرة  :

براعمنا في هذا الشريط المصور








































لحظة وداع (4)